مقاولات

مجموعة OCP توقع شراكة استراتيجية مع Cummins الأمريكية

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وفرع إفريقيا والشرق لمجموعة “كومينز” Cummins Afrique & Moyen Orient الأمريكية، المتخصصة في صناعة وتوزيع المحركات العاملة بوقود الديزل والغاز الطبيعي، شراكة استراتيجية بالمغرب، تهدف لإنشاء مركز صناعي Master Rebuild Center (MRC)  مخصص للمحركات عالية الأداء، تابع لفرع أفريقيا والشرق للمجموعة الأمريكية بمدينة خريبكة.

ويشمل نشاط المصنع الجديد منطقتي شمال وغرب إفريقيا، كما تشمل الاتفاقية الموقعة أيضا، صيانة محركات المجموعة في نفس المصنع. ومن المقرر، بناء المصنع بالمنطقة الصناعية التابعة لـ OCP، داخل مجمع “فيرتيبارك” بمركب واد زم بمدينة خريبكة، إذ يعتبر المشروع الاستثمار الأول بالمنطقة الصناعية الجديدة، التي ستوفر إطارا جذابا للمستثمرين لما تتمتع به من مقومات عدة (سهولة الاتصالات، توفر نماذج للإيجار…)، وبالتالي تعزيز النسيج الاقتصادي الإقليمي، وتحفيز خلق فرص الشغل بحسب ما أكده المكتب الشريف للفوسفاط.

ومن المتوقع أن يشرع في تشغيل المنشأة الجديدة بحلول سنة 2021، والتي تمتد على مساحة تقدر بنحو 14 ألف متر، بقدرة انتاجية تصل الى تصنيع ما يقرب من 100 محرك سنويا. وقد استثمر فرع أفريقيا و الشرق لمجموعة “كومينز” الأمريكية، ما يناهز 40 مليون درهم مخصصة بالكامل للمعدات، وستمكن من توفير 75 منصب شغل، مكونة من تقنيين و مهندسين محليين، حيث سيستفيدون من تكوينات داخلية من طرف “كومينز”، وستمكنهم من تطوير مهاراتهم و مكتسباتهم المعرفية.

ويعتبر المصنع الجديد، بمثابة المصنع رقم 16 بالنسبة للمجموعة الأمريكية على الصعيد العالمي، والثاني على الصعيد الأفريقي والأول على الصعيد الإقليمي لشمال وغرب إفريقيا، وهو منصة صناعية مصممة لاستقبال محركات “كومينز”، من 20 بلدا متموقعة بمنطقة شمال وغرب إفريقيا، والتي شارفت على إنتهاء مدة العمل بها.

وسيقوم المصنع المكلف باستقبال هذه المحركات، بعملية تفكيك و مراقبة المحركات المعنية، بغية تغيير القطع التالفة بأخرى جديدة وإعادة صيانة المحركات بشكل كامل، قبل أن يعاد تجميع المحركات العالية الأداء وتجريبها، للتخلص من أي شكوك تشوب قدراتها على العمل بشكل سلس، قبل إعادة إرسالها لزبناء المجموعة ضمن نطاق 20 بلدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى