أسواق

بورصة الدار البيضاء توقع اتفاقية شراكة مع معهد شارترد للأوراق المالية

وقعت بورصة الدار البيضاء اتفاقية شراكة مع معهد شارترد للأوراق المالية والاستثمار تتعلق بوضع شهادات في التمويل من أجل النهوض بالتربية المالية.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من المدير العام للبورصة كريم حجي، والمدير العام للمعهد سيمون كولهان، في إطار جهود بورصة الدار البيضاء الرامية إلى نشر الثقافة المالية بالمملكة.

ويتعهد الطرفان، بموجب هذه الاتفاقية، بتطوير التربية المالية والبورصة لأهداف مختلفة، لا سيما من خلال تعزيز قدرات الطلاب ومهنيي سوق الرساميل سواء تعلق الأمر بالوسطاء في البورصة، أو العاملين بإدارة الأصول أو التحليل المالي من أجل المساهمة في الرفع من مهنية هذه المهن على المستوى الوطني.

وفي هذا الإطار سيتم تنظيم دورات تكوينية وجيزة المدة تتوج بمنح شهادة، حيث سيتم تخصيص هذا البرنامج، في البداية، لفائدة الطلاب قبل توسيعه ليشمل مهنيي القطاع المالي بالمغرب الراغبين في الحصول على شهادات دولية.

يذكر أن أول شهادة تم إطلاقها همت تكوين في مجال المبادئ الأساسية والخدمات المالية، وستقدم باللغتين الإنجليزية والفرنسية من خلال منصة على الشبكة العنكبوتية لمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار.

وأوضح حاجي أن هذه الشراكة تقوم على مجموعة من الشهادات المخصصة لأولئك الذين يعملون أو يرغبون في تكوين مسار مهني في القطاع المالي، وستكون فرصة لتطوير المعارف في هذا المجال.

وعبر حاجي عن اعتزازه بإبرام هذه الاتفاقية مع هيئة دولية معترف بها مثل معهد شارترد للأوراق المالية والاستثمار، والتي ستمكن من تقديم خدمات عالية الجودة من حيث الشهادات المهنية.

ومن جهة أخرى ذكر مدير البورصة بانخراط هذه الأخيرة منذ عدة سنوات من أجل الترويج لثقافة البورصة لدى عموم الناس خاصة عبر إحداث سنة 2000 هيئة للتكوين “مدرسة البورصة.”

ومن جانبه، أكد كوهين أيضا أن هذه الشراكة تشكل مشروع دعم للتنمية وللكفاءة المهنية لرأس المال البشري، منوها في هذا الصدد بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل تعزيز القطاع المالي.

على صعيد متصل وقعت بورصة الدار البيضاء على اتفاقيات شراكة مع ست مؤسسات عامة وخاصة للتعليم العالي ويتعلق الأمر بكل من المدارس الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير وطنجة، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، وجامعة الأخوين بإفران والجامعة الدولية للدار البيضاء والجامعة الدولية للرباط وذلك من أجل وضع رهن إشارة المستفيدين شهادات ومرافق معتمدة من قبل معهد شارترد للأوراق المالية والاستثمار من أجل إجراء الامتحانات.

ويعد معهد شارترد للأوراق المالية والاستثمار، الذي تأسس سنة 1992، منظمة عالمية تهدف الى مساعدة أعضائها من أجل اكتساب وتطوير معارفهم ومهاراتهم وتعزيز المعايير الأخلاقية بأعلى درجات النزاهة في المجالين المالي والاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى