بنوك وتأمينات

الكتاني: منتدى إفريقيا والتنمية سيناقش رهانات نمو القارة

قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك إن “الدورة السادسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية ستتميز بمناقشة إشكالية التكامل الجهوي ورهانات نمو القارة.

الكتاني، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عقدت استعدادا للدورة السادسة للمنتدى التي ستحتضنها العاصمة الاقتصادية يومي 14 و15 مارس القادم، أضاف “أن هذه الدورة ستنظم تحت شعار “: عندما يلتقي الشرق بالغرب” ستناقش إشكالية التكامل الجهوي ورهانات النمو في افريقيا.

رئيس المجموعة البنكية الأولى في المملكة أضاف “أن المنتدى الذي جمع منذ نشأته 8000 من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين من 36 دولة، ساهم في عقد 17 ألف لقاء عمل، هو بمثابة منصة مرجعية للحوار، وتشجيع الاستثمار، والتجارة البينية الأفريقية. مشددا على أن هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى تعزيز التبادلات بين المنعشين الاقتصاديين الأفارقة ونظرائهم في بقية العالم، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية تشهد نموا كبيرا، مع إمكانية مضاعفة وتيرة النمو الصناعي و الانتاجي في أفق سنة 2025، علاوة على ما تزخر به من مؤهلات فلاحية هامة.

وأضاف الكتاني أنه رغم أن من معدل النمو الذي تشهده القارة والمستقبل الواعد في العديد من القطاعات، إلا أن الفوارق الاجتماعية تزيد استفحالا في العديد من دولها، كما أن عدد سكانها سيتضاعف في أفق 30 سنة المقبلة، مبرزا أن هذه الإكراهات تفرض على كل الدول العمل جميعا لبلورة خارطة طريق تمكن من بلوغ النمو المرغوب فيه والانبثاق.

وأفاد أن المستثمرين الخواص والقطاع العام والدول بسياساتها الاقتصادية، عليها الاستجابة لانتظارات المواطنين، واختيار استراتيجيات تضمن الأمن الحقيقي والمستدام بإفريقيا.

من جهتها  ذكرت منى القادري، مديرة “نادي أفريقيا للتنمية” ” بأهم النقط التي ستناقش في المنتدى السادس منها دراسة حوافز التكامل الجهوي من حيث إنشاء القيمة والفرص، لاسيما عبر المساهمة في أربعة ورشات للنقاش،وتسريع التكامل الجهوي والرفع من خلق القيمة للربط بين مختلف المناطق الفرعية لا سيما منطقتي غرب افريقيا وشرقها. وكيف يتم وضع الشباب الإفريقي في قلب العمل وخلق القيمة، وخصص المنتدى موضوع مناقشة مساندة النساء المقاولات بإفريقيا، كما يتضمن المنتدى المشاركة في لقاءات عمل بين رجال الأعمال، والمشاركة في سوق الاستثمار الذي سيحتضن ثمانية دول كضيوف شرف .

كما تتضمن فقرات المنتدى تنظيم لقاءات أعمال ثنائية تهدف إلى تحديد أدوات ملموسة للتنمية وتكوين الشراكات، “سوق الاستثمار” حيث سيتم تكريم سبعة بلدان وهي الكاميرون، وكوت ديفوار، ومصر، وإثيوبيا، وكينيا، ومالي ورواندا، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز التعاون جنوب – جنوب.

كما سيعرف المنتدى توزيع جوائز التعاون جنوب – جنوب على ثلاث شركات افريقية تقديرا لمساهمتها في تنمية التبادلات البينية الأفريقية، في إطار علاقات التجارة والشراكة و / أو تحقيق الاستثمارات المنتجة والمهيكلة داخل القارة الأفريقية.

و أشارت القادري أنه من خلال التحفيز الذي يحظى به المنتدى من قبل الصندوق الاستثماري الإفريقي “المدى” المساهم المرجعي لمجموعة التجاري وفا بنك، سيتم أيضا منح جوائز لرواد الأعمال لثلاثة شبان افارقة تقديرا لطموحاتهم وديناميتهم في ريادة الأعمال.

ومن المرتقب أن يستضيف المنتدى، أزيد من 1500 من قادة الأعمال والمقاولات وصناع القرار يمثلون ما يفوق 20 بلدا إفريقيا، و دول شريكة، من أجل تحديد آليات ملموسة للتنمية، وكذا بلورة شراكات والتدفق التجاري من خلال توفير أرضية للقاءات الثنائية وسوق للاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى