إفريقيا

OCP تعرض تجربتها لضمان الأمن الغذائي في “أرغيس أفريكا فيرتيلزير”

كشف كريم لطفي صنهاجي، المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط – إفريقيا، انخراط المجموعة من أجل تحقيق التحول الفلاحي بإفريقيا عبر اعتماد مقاربة القرب من أجل مواكبة أفضل للقطاع الفلاحي بالقارة.

صنهاجي، الذي كان يتحدث خلال الدورة العاشرة لمنتدى الأسمدة بإفريقيا “أرغيس أفريكا فيرتيلزير” أضاف أن المجموعة قامت بأنشطة متميزة لضمان الأمن الغذائي بالقارة والنهوض بالفلاحة الاستثمارية وتحسين ظروف عيش السكان بإفريقيا، والتي توجت بتحسين انتاج الذرة بـ 40 في المائة بنيجيريا على سبيل المثال، داعيا إلى تبني مقاربة شمولية ومندمجة للقيام بتغييرات في المجال الفلاحي.

وسجل المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط – إفريقيا أنه في الوقت الذي تتوفر فيه افريقيا على 60 في المائة من الأراضي غير المزروعة بالعالم وعلى قطاع فلاحي يتكون بالأساس من ضيعات صغيرة وأن 80 في المائة من الاستغلاليات الفلاحية تشغل أقل من هكتارين، تقوم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بالعديد من البرامج للمواكبة تستهدف بشكل مباشر الفلاحين وتقترح عليهم منتوجات ملائمة لتربتهم وفلاحتهم.

وقال وزير الفلاحة التنزاني جافيت هاسونغا، إن إفريقيا مدعوة إلى الرفع من انتاج أراضيها الفلاحية حتى تكون قادرة على توفير الغذاء ل 2,5 مليار نسمة في أفق 2050، مشيرا إلى أن الزيادة في الانتاج في القطاع الفلاحي يمر عبر تعميم استخدام الأسمدة بإفريقيا وتمكين الفلاحين بالقارة من الحصول على الأسمدة.

وبعد أن أشار إلى أن 65 في المائة من الساكنة ببلده تعتمد على الفلاحة في معيشها، سجل الوزير التنزاني أن النمو الفلاحي يحد منه ضعف مردودية الأراضي الفلاحية.

من جانبها، أبرزت مندوبة الاتحاد الافريقي للاقتصاد القروي والفلاحة، جوزيفا ليونيل كوريا ساكو، أن القارة تستهلك حاليا ما يقارب 8 كيلوغرامات من الأسمدة في الهكتار الواحد، مضيفة أن دولا مثل كينيا ونيجيريا وجنوب افريقيا وبلدان شمال افريقيا وتنزانيا وأنغولا تقترب من الدول المتقدمة في هذا المجال.

ومن أجل رفع تحديات الأمن الغذائي والمجاعة، تقول المتحدثة، فإن افريقيا مدعوة إلى تكثيف استعمال الأسمدة والمواد المخصبة للتربة والانتقال إلى 50 كيلوغرام في الهكتار الواحد كما أوصى بذلك قرار لقادة الدول والحكومات الافريقية بأبوجا 1.

يشار إلى أنه منذ اطلاقه بالمغرب سنة 2010، أضحى منتدى الأسمدة بإفريقيا “أرغيس أفريكا فيرتيلزير ” أول منصة قارية للتبادل في مجال الأسمدة والتنمية الفلاحية .

ويعرف هذا الحدث مشاركة أزيد من 500 فاعل في القطاع وخاصة المنتجين العالميين والموزعين الإقليميين والمؤسسات المالية والمنظمات غير الحكومية.

ويناقش هذا المنتدى من خلال مجموعة من اللقاءات بمشاركة خبراء عالميين مرموقين، واقع وآفاق ورهانات القطاع الفلاحي بإفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى