إفريقيامقاولات

“فيفو إنرجي” تتمم صفقتها مع “إنجن القابضة”

أعلنت شركة “فيفو إنرجي” عن إتمام الصفقة مع شركة “إنجن القابضة” المحدودة والتي سبق الإعلان عنها في 18 شتنبر من سنة 2018.

وقالت الشركة في بلاغ صادر عنها إنه بموجب هذه الصفقة تتوسع عمليات الشركة في ثماني دول جديدة وتنضاف أكثر من 230 محطة خدمة تحمل علامة “إنجن” إلى شبكة “فيفو إنرجي”، ليصل حجم التواجد الإجمالي للشركة إلى أزيد من 2000 محطة خدمة موزعة على 23 سوقا إفريقية.

وتشمل الأسواق الجديدة المنضمة إلى شبكة “فيفو إنرجي” كلا من الغابون ومالاوي وموزمبيق ولاريونيون ورواندا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي. كما أن عمليات “إنجن” في كينيا (حيث تعمل شركة “فيفو إنرجي” أصلا) ستكون هي الأخرى جزءا في الصفقة باعتبار أن كينيا هي البلد التاسع في هذه الشبكة.

الصفقة تشمل أيضا إصدار شركة “فيفو إنرجي” لـ63.2 مليون سهم جديد و62.1 مليون دولار نقدا. وقد تم تمويل الشق النقدي من العملية عن طريق السحب من آلية التسهيلات الائتمانية متعددة العملات الخاصة بشركة “فيفو إنرجي”. وعقب إصدار الأسهم، ستحصل “إنجن القابضة” على حصة تناهز 5.0% في شركة “فيفو إنرجي”.

وتعليقا على هذه الصفقة، قال كريستيان شماس، الرئيس المدير العام لشركة “فيفو إنرجي” إن: “الإعلان الذي صدر اليوم يفتح فصلا جديدا مهما بالنسبة لـ”فيفو إنرجي”، ونحن نرحب بحوالي 300 موظف جديد، وإضافة ثماني دول جديدة لشبكتنا، وتعزيز حجم السوق التي نستهدفها بما يناهز 160 مليون ، لتصل إلى حوالي 36% من القارة الإفريقية.”

وبناء على المعلومات التي قدمتها “إنجن”، تعتقد “فيفو إنرجي” أن الأداء المالي لسنة 2018 الخاص بالمجموعة المستهدفة سيكون مماثلا لأداء 2017، حيث من المتوقع أن تكون الزيادة في أحجام الوقود – المدفوعة بالقطاع التجاري – قد تمت موازنتها بفعل انخفاض الهوامش. وستقدم “فيفو إنرجي” توجيهات شاملة بالنسبة لسنة 2019، تتضمن الأشهر العشرة من مساهمة أسواق “إنجن” الجديدة، مع إعلانها عن النتائج الكاملة للسنة في 6 مارس 2019.

وعلق المدير العام والرئيس المدير العام لشركة “إنجن” يوسا حسن قائلا: “إن شركة ‘إنجن’ متحمسة لخوض رحلة النمو هذه مع “فيفو إنرجي”، وإضافة علامة قوية ومحترمة إلى مجموعة ‘فيفو إنرجي’.”

هذا وتحتفظ شركة “إنجن القابضة المحدودة” بعد الصفقة بمساهمتها في شركة “إنجن بيتروليوم المحدودة” (الشركة الناشطة في جنوب إفريقيا والمصفاة) وفي عمليات “إنجن” في كل من موريشيوس وبوتسوانا وغانا وناميبيا وسوازيلاند وليسوتو، والتي لا تشملها الصفقة. وتظل أعمال “إنجن” في جمهورية الكونغو الديمقراطية خاضعة لتقييم “فيفو إنرجي”، في انتظار التوصل إلى اتفاق بين “إنجن” وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية بشأن تحويل فرع شركة “إنجن” في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى