Connect with us

مقاولات

صادرات السكر الأبيض ترفع مبيعات “كوسومار” إلى 8.33 مليار درهم

ارتفعت مبيعات “كوسومار” من السكر  خلال سنة 2017  إلى  8.33 مليار درهم مقارنة بنحو 7.86 مليار درهم خلال سنة 2016، أي بزيادة 5.9 في المئة. وأشارت كوسومار، في بيان أصدرته حول نتائجها السنوية، إلى أن هذا الارتفاع في المبيعات ناتج بالأساس عن النمو القوي لحجم صادراتها من السكر الأبيض، والتي بلغت قيمتها 421 ألف طن في 2017 مقابل 326 ألف طن في 2016، مسجلة ارتفاعا بنسبة 29.2 فيالمئة.

وفي هذا السياق ارتفعت الأرباح الصافية (حصة المجموعة) لشركة كوسومار إلى 988 مليون درهم خلال سنة 2017، مقابل 934 مليون درهم في العام السابق، مسجلة زيادة بنسبة 5.9 في المائة. وعزت الشركة هذه الزيادة في الأرباح على الخصوص إلى المجهودات التي بدلتها كوسومار في مجال ترشيد استغلال الطاقة واقتصادها واعتماد تكنولوجيا جديدة في وحدات الإنتاج، فضلا عن ارتفاع المبيعات.

وبلغ الفائض الخام للاستغلال 1.88 مليار درهم، مسجلا تحسنا بنسبة 4.8 فيالمئة، مستفيدا من ثمار استثمارات المجموعة خلال السنوات الأخيرة، والتي بدأت تعطي أكلها.

وبخصوص آفاق نشاطها خلال العام الحالي، أوضحت الشركة أنها متفائلة باستمرار الانعكاس الجيد لاستثماراتها على النتائج رغم انخفاض سعر السكر الأبيض في السوق العالمية والظروف المناخية الصعبة التي طبعت بداية الموسم الفلاحي الحالي في البلاد. غير أن المعطيات الأخيرة وزارة الفلاحة تشير إلى أن الموسم الفلاحي سيكون جيدا بالنسبة للزراعات السكرية (الشمندر وقصب السكر)، والتي استفادت بشكل كبير من الأمطار الأخيرة ومن انخفاض درجات الحرارة خلال الموسم، الشيء الذي مكن الشمندر من تحقيق نمو جيد للجذور باستعمال كميات أقل من الماء. وقدرت الوزارة حجم تحقيق الأهداف المسطرة في مجال الزراعات السكرية بنحو 95 فيالمئة، مشيرة إلى أن المساحات المزروعة ناهزت 48.3 ألف هكتار بالنسبة للشمندر السكري، و 12.4 ألف هكتار بالنسبة لقصب السكر.

ومن جانبها أكدت كوسومار مواصلة مجهوداتها من أجل تعميم المكننة الزراعية وتشجيع المشاريع الزراعية التي تعتمد أنظمة الري المقتصدة للماء.

أما بخصوص مصنع الدرة لتكرير السكر بالسعودية، فتشير الشركة إلى أن تقدم أشغال إنجازه تسير وفق التوقعات، مؤكدة انطلاق أشغال الهندسة المدنية والبناء وبداية تسلم التجهيزات.

وبخصوص توزيع الأرباح على المساهمين في رأسمال الشركة، فقد اقترح مجلس الإدارة على الجمعية العمومية للشركة توزيع ربيحات بقيمة 10 دراهم للسهم.

و اقترح مجلس الإدارة على الجمعية العمومية المصادقة على قرار إصدار أسهم جديدة عن طريق إدماج المؤن في الرأسمال، وتوزيعها مجانا على المساهمين بواقع سهم جديد لكل سهمين قديمين. ونتيجة لهذه العملية فإن عدد الأسهم المكونة لرأسمال الشركة سينتقل من نحو 63 مليون سهم إلى 94.5 مليون سهم، وسيرتفع رأسمال الشركة من 629.9 مليون درهم إلى 944.87 مليون درهم.

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مختارات