إفريقيا

منتدى إفريقيا والتنمية يتوج الفائزين بجوائز “التعاون جنوب-جنوب”

تُوجت المجموعة المصرية (السويدي إليكتريك)، المتخصصة في الصناعات الكهربائية وتنمية الطاقات المتجددة، بالجائزة الماسية خلال حفل توزيع “جوائز التعاون جنوب-جنوب” التي تكافئ المقاولات الإفريقية الأكثر استحقاقا. على هامش اختتام الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية.

الحفل الذي ترأسه خوليوس مادا بيو، رئيس جمهورية السيراليون، الذي ترأس هذا الحفل، عرف أيضا تتويج كل من الشركة البوركينابية (إيبوماف)، المتخصصة في البناء والأشغال العمومية، والتي يمتد نشاطها نحو عدة بلدان إفريقية، بالجائزة الذهبية. في حين عادت الجائزة الفضية لشركة (آنفولوغ)، وهي شركة موريتانية متخصصة في ميدان الإعلاميات، وبدورها حاضرة بعدة بلدان بالقارة.

وقال صلاح الدين مزوار، الرئيس المشارك للجنة تحكيم الجائزة ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب “إن اللجنة تلقت تسع ترشيحات من مختلف بلدان القارة، ومن مقاولات إفريقية تستثمر داخل إفريقيا”، مضيفا “أن هذه الجوائز “تكافئ، بطبيعة الحال، مقاولات اختارت أن تتوجه نحو إفريقيا”.

رئيس اتحاد أرباب المفاولات أشار “إلى أن القارة الإفريقية في حاجة إلى قطاع خاص قوي ومندمج وحيوي وملتزم بالتنمية، وقادر على بناء شراكات تخدم رؤية التعاون جنوب- جنوب”.

ونظمت الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية، على مدى يومين، بمبادرة من صندوق الاستثمار الإفريقي (المدى)، المساهم المرجعي لمجوعة التجاري وفا بنك.

وشكلت دورة هذه السنة من المنتدى، الذي اختار سيراليون كضيف شرف، فضاء مرجعيا للحوار، والنهوض بالاستثمارات والتجارية بين البلدان الإفريقية.

وعرفت مشاركة أزيد من 1500 من الفاعلين الاقتصاديين من عدة بلدان إفريقية، منها الكامرون والكوت ديفوار ومصر وإثيوبيا وكينيا ومالي والمغرب ورواندا .

وبحث المشاركون في هذه التظاهرة سبل تفعيل التكامل داخل القارة من حيث خلق القيم والفرص، عبر تنظيم أربع جلسات عامة تهم مواضيعها “تسريع التكامل الإقليمي، و زيادة خلق القيمة”، و”كيفية إعادة تموقع الشباب الإفريقي لخلق القيمة؟”، و”دعم النساء الإفريقيات رائدات الأعمال “و” الأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني و المسؤول “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى