إفريقيا

الكتاني: هذه حصيلة النسخة السادسة من “منتدى إفريقيا والتنمية”

قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك “إن الطاقة والإرادة والجرأة كانوا في الموعد خلال الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية.

الكتاني، الذي كان يتحدث خلال اختتام أشغال المنتدى في نسخته السادسة، أضاف أن هذا المنتدى، تميز بالمستوى العالي للنقاشات، وغنى مضامين لقاءات العمل الثنائية المباشرة، وهي اللقاءات التي تؤشر بالملموس لمستقبل واعد للمبادلات والاستثمارات بين البلدان الإفريقية.

وأضاف، في السياق ذاته، “أن الموضوعات التي تم التطرق إليها خلال المنتدى، خاصة تلك المتعلقة بالاندماج الإفريقي شرق- غرب، وريادة الأعمال الرقمية والنسائية، ومساهمة الشباب في التنمية، تعززت بشهادات ملموسة للمتدخلين الذين شددوا على ضرورة تحقيق الاندماج الاقتصادي الموطد بالقارة، وتعزيز ريادة الأعمال والابتكار”.

وهكذا، فقد أبرزت الجلسة الخاصة بالاندماج الإقليمي الحاجة إلى تطوير البنيات التحتية بإفريقيا، لا سيما بنيات الاتصال التي تشكل رافعة أساسية للاندماج، وكذا البنيات التحتية الرقمية التي يمكن أن تسهم بفعالية في تسريع وتيرة اندماج المقاولات الصغرى والمتوسطة.

كما أن الجلسة التي تناولت مبادرة النهوض بريادة الأعمال للنساء الإفريقيات، استعرضت المبادرات وآليات التمويل المبتكرة المعتمدة حاليا لدعم النساء المقاولات، مؤكدة ضرورة تسريع التنزيل والتواصل بخصوص سبل تدعيم ريادة الأعمال لدى النساء الإفريقيات.

في حين أن الجلسة التي تطرقت لموضوع الرقمنة كرافعة للتنمية بإفريقيا، ومساهمة المقاولين الشباب الأفارقة، أفضت عن توصيات غنية، منها تقديم المزيد من الدعم من قبل المؤسسات العمومية لخلق حقول إقليمية، عبر سن قوانين مرنة ومتطورة، وتبسيط شروط إنشاء المقاولات بتخفيض السقف الأدنى لرأسمال انطلاقة المشروع، وتسهيل تنقل الأشخاص.

ويتعلق الأمر، أيضا، بخلق تفاعل نموذجي مع القطاع الخاص، في خطوة مدمجة، مادام أن المقاولة الناشئة ليست في حاجة فقط إلى التمويل، وإنما حاجتها ماسة لمفكرة طلبيات مليئة، وثقة أكبر عدد ممكن من المقاولات.

وبهذا الخصوص، أشار الكتاني إلى أن غنى التوصيات المنبثقة عن أعمال المنتدى، والموجهة لمجتمعات الأعمال وأصحاب القرار “تظهر، دون شك، قدرتنا الجماعية على التحكم في مصائرنا، وأن نكون مجتمعين، وفاعلين حقيقيين في التغيير”.

وعبر، من جهة أخرى، عن قناعته المتجددة ” بالقدرة المشتركة على الفعل، وبلوغ كل الإمكانات، مسنودين بتحمس الشباب المغربي لريادة الأعمال دون مركبات نقص، وسياسة أصحاب القرار بالمؤسسات العمومية في استقطاب الاستثمارات”، داعيا كافة الشركاء إلى مزيد من الالتزام على طريق الاندماج جنوب -جنوب.

ولهذا الغرض، يضيف الكتاني، يعتزم نادي إفريقيا التنمية، الذي يضم أزيد من ثلاثة آلاف عضو، توسيع الحوار إلى خارج حدود المنتدى، والمبادرة إلى تمتين علاقات العمل، والمساعدة على استثمار الجميع للفرص الجديدة للتنمية.

وتميزت الدورة بتوقيع مجموعة التجاري وفا بنك ثلاث اتفاقيات تعاون مع عدد من الهيئات، همت بالخصوص تنمية تمويل التجارة والنهوض بريادة الاعمال النسائية بإفريقيا.

وشملت الاتفاقيات توقيع مذكرة تفاهم لتنمية تمويل التجارة، وتبادل الممارسات الفضلى في الميدان البنكي مع المصرف التجاري الكيني، واتفاقية النهوض بريادة الأعمال النسائية داخل القارة السمراء مع البنك الإفريقي وعدد من جمعيات نساء الأعمال بكل من مصر والكوت ديفوار والسينغال والمغرب، إضافة إلى مذكرة تفاهم مع وكالة الاستثمار الإقليمي بالسوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى