متابعات

أوكسفورد: المغرب في حاجة إلى نمو مستدام لمجابهة البطالة

أكد آخر تقرير للمجموعة الاستشارية البريطانية (أوكسفورد بزنس غروب) برسم السنة الحالية 2019، أن المغرب في حاجة إلى نمو مستدام لناتجه الداخلي الخام حتى يتمكن من التغلب على المشاكل السوسيو اقتصادية ويستطيع مجابهة البطالة.

وأبرز التقرير، الذي خصص دراسة شمولية للإنجازات الرئيسية في القطاعات الاساسية، مع تركيزه على الاصلاحات التي تم تحقيقها في مجال التنمية الاقتصادية، والصناعة والسياحة، والنقل واللوجيستيك، والتأمين والابناك، والرساميل، نأ المملكة تتوفر على “العوامل الاساسية للتنمية الكفيلة بتعزيز اقتصادها في السنوات المقبلة.
وأوضحت (أوكسفورد بزنس غروب) في تقريرها أن هذه العوامل تتمثل اساسا في ” البيئة التجارية، والبنيات التحتية الاساسية التي تعرف تطورا سريعا، ونظام التحرير التدريجي للعملة المحلية، والاستثمارات المتنامية في الصناعات الموجهة للتصدير” مشيرة الى ان هذه العناصر مجتمعة، “كفيلة بالرفع من مستوى العيش، وإتاحة بروز طبقة متوسطة واسعة على الصعيد الوطني”.
واعتبر التقرير مع ذلك أن نموا أوسع لا يخلو بالطبع من صعوبات” مشيرا الى انه يبدو ان المسار التصاعدي للناتج الداخلي الخام على المدى المتوسط، سيتواصل وهو ما سيشكل عنصرا مساعدا اضافيا لإيجاد حلول للمشاكل السوسيو – اجتماعية والبطالة.
وعلى المستوى البنكي اكد التقرير ان التقدم الاقتصادي وموقع المغرب كجسر للاستثمار بين اروبا وافريقيا، “مكنا من بروز احد اكبر الاسواق المالية وافضلها اداء” في القارة.
من ناحية اخرى، يقول التقرير، سيكون لخارطة الطريق الجديدة للحكومة تأثير ايجابي محتمل على البورصة على المدى المتوسط” من خلال المساعدة على تحسين الجهود وتحفيز الطلب، كما انه من شأن المشاريع الرامية الى جلب الاستثمارات الخاصة “تحسين الأداء”.

وفي ما يتعلق بقطاع الطاقة، أبرز التقرير ان المملكة استطاعت خلال السنوات الاخيرة تطوير مهارات ومعارف في قطاع الطاقات المتجددة، والنهوض بقدراتها الانتاجية في مجال الطاقاات النظيفة، فضلا عن كونها انشأت صناعة جديدة، تتيح جلب الاستثمارات وخلق مناصب الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى