إفريقيا

61 مليون أورو من البنك الأطلنتي لـ “أوناتيل” لخدمة الجيل الرابع ببوركينافاسو

وقعت الشركة البوركينابية للاتصالات “أوناتيل إس.أ” (المكتب الوطني للاتصالات) فرع مجموعة اتصالات المغرب، بوغادوغو اتفاقية تمويل بقيمة 40 مليار فرنك غرب إفريقي (أزيد من 61 مليون أورو) مع البنك الأطلنتي، فرع المجموعة المغربية “البنك الشعبي المركزي”، للحصول على رخصة اتصالات تتيح للشركة توفير خدمات الجيل الرابع (جي 4) لمشتركيها البالغ عددهم 7.8 مليون مشترك.

وقال المدير العام لـ “أوناتيل -إ س أ” أحمد النعيمي خلال حفل التوقيع على الاتفاقية إن “الشبكة جاهزة، ويبقى التوقيع على دفتر التحملات وتسليم الشيك لتسديد الرخصة. وسيتم إطلاق المنتوج الأول بسرعة كبيرة، ويتعلق الأمر بخدمة جي 4 الفعالة”.

وأضاف “لدينا كل القدرات التقنية اللازمة وكل الكفاءات لمواكبة زبنائنا في تأمين صبيب عالي للغاية”.

وعرفت “أوناتيل -إ س أ”، الفاعل الرائد في مجال الاتصالات ببوركينافاسو، منذ 17 أبريل 2018 تغييرا كبيرا في هيكلة رأسمالها. فالنسبة للمساهمين المرجعيين، تستحوذ مجموعة اتصالات المغرب على 61 في المائة من رأسمالها فيما حصة تمثل حصة الدولة البوركينابية نسبة 16 في المائة من رأسمالها.

وتضطلع شركة (أوناتيل- بوركيناسو) بموقع ريادي في سوق الاتصالات في بوركينافاسو حيث تستحوذ على قطاعات الهاتف المحمول والثابت والإنترنت.

وحققت “أوناتيل إس.أ” في 31 مارس 2018، رقم مبيعات بقيمة 41.54 مليار فرنك إفريقي، بزيادة بلغت 63.3 مليون أورو.

وبلغ عدد المشتركين في الشركة إلى حدود 31 مارس الماضي، 7.45 مليون زبون فعلي، ضمن إطار تجاري يضم 8,89 ملايين مشترك، بتغطية تصل إلى 93 بالمائة من هذا البلد غرب الإفريقي.

وتشغل الشركة أزيد من 200 ألف و740 مستخدما بشكل مباشر أو غير مباشر، وتتوفر على 1500 كلم من الألياف البصرية من أصل 4500 كلم المبرمجة للتشغيل سنة 2019.

أما البنك الأطلنتي، فيعد ثالث أكبر مجموعة بنكية في منطقة الاتحاد الاقتصادي والمالي لغرب افريقيا من حيث حصة السوق حيث يتواجد من خلال فروعه في ثمانية بلدان بالمنطقة، وهي بنين، وبوركينافاسو، وكوت ديفوار، وغينيا بيساو، ومالي، والنيجر، والسنغال، والطوغو .

كما أن مجموعة “البنك المركزي الشعبي” تتواجد في 12 دولة إفريقية و 13 دولة أخرى في باقي أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى