بنوك وتأمينات

أرباح مجموعة التجاري وفابنك ترتفع إلى 5.7 مليار درهم

حققت مجموعة التجاري وفابنك نتائج جيدة في نهاية السنة المالية 2018. حيث رتفع صافي دخلها المصرفي بنسبة 3.4٪ ليصل إلى 22.4 مليار درهم. كما سجل صافي أرباح المجموعة ، من جانبه ، ارتفاعًا بنسبة 5.8٪ ليصل إلى 5.7 مليار درهم.

واعتبر محمد الكتاني الرئيس المدير العام للمجموعة أن هذه النتيجة جاءت بفضل النمو الذي شهدته معظم أنشطة البنك و تحسن مستوى المخاطر.

وأوضح الكتاني خلال ندوة صحفية عقدت قبل قليل ، أن هذه النتائج تعزى أيضا إلى تحسن مساهمة الشركات الفرعية للمجموعة على المستوى الدولي، وهو ما مكن من رفع إجمالي الحصيلة الموطدة إلى نحو 510 ملايير درهم بزيادة فاقت 8.2 في المائة.وأكد الكتاني أن المخطط الاستراتيجي “طاقات 2020” حقق تقدما هاما على مستوى الأهداف المسطرة.

وارتفع هامش الفائدة (من 1 مليار إلى 13.9 مليار درهم) وهامش العمولات التي حققت ربحا يزيد على 300 مليون درهم من عام إلى آخر ، ليستقر في نهاية 2018 إلى 5 مليارات درهم.

وحققت المجموعة أداء جيدا على مستوى استقطاب الإدخار حيث ارتفع إجمالي الادخار بنسبة 4.6٪ ليصل إلى 459.9 مليار درهم. بالإضافة إلى الودائع التي تم تحصيلها ، يشمل هذا الإجمالي أيضًا الأصول الخاضعة للإدارة وعمليات التأمين المصرفي.

وارتفع الربح التشغيلي للمجموعة المصرفية بنسبة 4.6٪ ليصل إلى 9.9 مليار درهم ، واستفادت المجموعة من انخفاض بنسبة 20.5٪ من تكلفة المخاطر إلى 1.7 مليار من الدراهم ، و يمثل هذا المستوى من تكلفة المخاطر 0.53 ٪ من القروض الموزعة .وقد ساهمت مختلف الأنشطة أفي رفع أرباح المجموعة حيث حقق النشاط البنكي في المغرب وأوروبا وطنجة نموا بنسبة + 15 ٪ ، بفضل النمو المطرد في القروض والسيطرة الجيدة على النفقات والمخاطر.

ونمت أنشطة بنك التجزئة الدولية بنسبة + 2.9 ٪ ، على الرغم من التطور المتباين بين مختلف البلدان التي تتواجد بها المجموعة.في المقابل تراجعت انشطة شركات التمويل المتخصصة بنحو -7 ٪ ، بفعل ارتفاع تكلفة مخاطر الائتمان وقروض الاستهلاك .

أما نشاط التأمين فتراجعت مداخيل بنحو 50.5 ٪ ، متأثرة بارتفاع حوادث السيارات.وبناء على هذه النتائج اقترح مجلس إدارة المجموعة على الاجتماع العام للمساهمين توزيع أرباح بقيمة 13 درهم للسهم الواحد ، أي 50 سنتًا أكثر من ربيحة عام 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى