مقاولات

“ساوند اينيرجي” ترفع توقعاتها من بئر “TE-7” بتندرارة

أعلنت مجموعة “ساوند اينيرجي” البريطانية، العاملة في مجال التنقيب واستخراج الغاز والبترول، والمشرفة على مجموعة من الرخص، بعدة مناطق في المغرب أن البئر الغازي “TE-7” برخصة تندرارة، قد اظهر مستويات جيدة من الضغط الجوفي ضمن خزانه، ما جعل الشركة ترفع توقعاتها بمخزونه من الغاز الطبيعي، ما يبشر باستغلاله في أقرب وقت ممكن.

ويأتي إعلان المجموعة عن هذه النتيجة، مع خططها التنموية المستقبلية، و المتعلقة بالبئرين  “TE-7” و “TE-5″، في إطار الاستثمار مستقبلا بشكل كلي ضمنهما.

ويعتبر البئر الغازي “TE-7″، من بين أهم اكتشافات المجموعة في المنطقة، وعلى مستوى أبار الغاز على الصعيد الوطني، إذ سجل معدل تدفق للغاز الطبيعي، يقرب من 32 مليون قدم مكعب في اليوم.

وتشير المجموعة، الى ان مدة مراقبة الضغط على مستوى نفس البئر، قد تجاوزت المدة المسموح بها من طرف المجموعة، بغية الحصول على اكبر قدر ممكن من المعلومات، منها ما يتعلق بالارتفاع الدائم في مدة و قوة الضغط، التي قاربت 413.4 بارا مقارنة بـ 422.6 بارا خلال شهر يوليوز من 2017، ما سيسمح بتزويد المجموعة بالمعلومات الكافية حول حجم البئر، قدرته الاستيعابية و حجم الغاز الطبيعي به.

وتتوقع مجموعة “ساوند اينيرجي” البريطانية، أن يتجاوز حجم مخازن الطاقة برخصة تندرارة، عتبة 115 مليار قدم مكعب في اليوم، مقارنة بالتوقعات الأولية التي ناهزت 40 مليار قدم مكعب يوميا، كما بينته الدراسة التي أجريت في شهر يوليوز من سنة 2017. وقد جاء في بيان للمجموعة، بخصوص هذا الاكتشاف “إن هذه الزيادة الضخمة، تعتبر دعما مهما لخططنا التنموية على المستوى الميداني، والمرتبطة بعدد من أبار الإنتاج المحفزة أفقيا، والمتباعدة فيما بينها بغرض تحقيق الانتعاش الأمثل بينها”.

وستمكن الاكتشافات الطاقية لمجموعة “ساوند اينيرجي”، ضمن رخصة تندرارة من التحول لمحور رئيسي، في إنتاج الغاز بالخصوص على المستويين الإقليمي والوطني، ما سيساهم في تعزيز الطلب القوي للسوق الوطني، على هذه المادة الأساسية، وتقوية التنمية على المستوى المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى