متابعات

تجار الجملة يتوقعون تراجع المبيعات في الفصل الأول من 2019

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن 22 في المائة من تجار الجملة يتوقعون انخفاضا في حجم إجمالي المبيعات خلال الفصل الأول من سنة 2019، وعزت ذلك إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات ” أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” و”تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة”، في حين يتوقع   ا حسب 20  في المائة من تجار الجملة ارتفاع نشاطهم التجاري، وعزوا ذلك إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة” و”تجارة تجهيزات الاعلام والتواصل”.

وأفادت المندوبية في بحثها الفصلي حول تجارة الجملة أن مبيعات القطاع في السوق الداخلي عرفت ارتفاعا حسب 36 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 32 في المائة منهم. و يعزى هذا التطور بالأساس، من جهة، إلى التحسن المسجل في مبيعات “تجارة الجملة غير المتخصصة”   و”تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى التراجع المسجل في مبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة” ومبيعات “تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”.

وأوضحت بيانات المندوبية أن عدد المشتغلين في القطاع عرف استقرارا حسب 67 في المائة من أرباب المقاولات.  أما مستوى المخزون من السلع فقد اعتبره   79 في المائة من تجار الجملة عاديا   وأكبر من العادي حسب 15 في المائة منهم.

و يتوقع 67 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين في قطاع تجارة الجملة في حين يرى 27 في المائة منهم أن عدد المشتغلين في القطاع مرشح للتراجع .

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع 74 في المائة من تجار الجملة أن يكون عاديا ، بينما يظن 16 في المائة منهم أن دفاتر الطلبيات ستكون في مستوى اقل من العادي   خلال الفصل الأول من 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى