مقاولات

سرغيني: عروض “الضمان المركزي” تستجيب لمتطلبات السوق

أكد هشام زناتي سرغيني المدير العام لصندوق الضمان المركزي أن عروض المنتوجات الجديدة لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي أطلقها الصندوق مؤخرا، تروم الاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات السوق ومختلف حاجيات المقاولات المغربية.



وقال سرغيني في لقاء حول ” تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة: الامكانيات المتاحة في إطار العرض الجديد لصندوق الضمان المركزي”، نظم الجمعة “إن الصندوق أطلق منتوجات جديدة لفائدة هاته المقاولات، وذلك في إطار العمل على تعزيز الاجراءات الكفيلة بتمكين المقاولات الصغيرة جدا من الولوج إلى مصادر التمويل”.

واعتبر أن جانبا من هذه العروض، الموجه لضمان قروض الاستثمار على المديين المتوسط والطويل، يشمل منتوجات كل من “ضمان اكسبريس” الخاص بتمويل المقاولات الصغيرة جدا، و”ضمان الاستثمار” لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، و”ضمان التيسير” الموجه لتغطية الحاجيات المتعلقة بالتسيير.

ومن جانب آخر تم الاعلان عن منتوجين آخرين للتمويل ويتعلق الأمل بكل من “ميزانين المقاولات الصغرى والمتوسطة” و”تمويل القروض الصغرى”، فالأول يخص المقاولات العاملة في مجال الصناعة أو التصدير، أما الثاني الذي يهم المقاولات الصغيرة جدا فيروم تخفيض كلفة التمويل لدى هذا النوع من المقاولات.

من جهته أكد حماد كسال رئيس لجنة التمويل وآجال الأداء (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، أن صندوق الضمان المركزي يبقى أداة مهمة لولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة مصادر التمويل، فضلا عن كونه محفز على الاستثمار والتمويل الاقتصادي رغبة في تحقيق التنمية السوسيو اقتصادية للبلاد.

وأشار الى ان هذا اللقاء يشكل فرصة سانحة لتبادل الخبرات والمعلومات حول تطورات عروض الضمان التي يمنحها صندوق الضمان المركزي وآثارها الايجابي على المقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا عل الإشكالية التي تطرحها مصادر التمويل الخاصة.

وذكر من جانب أخر بمذكره التفاهم المبرمة خلال شهر فبراير الماضي بين صندوق الضمان المركزي والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وذلك من أجل تعزيز وتنمية نظام الضمان والتمويل الوطني لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة سواء تعلق الامر بشق التسيير او الاستثمار.

ويذكر ان صندوق الضمان المركزي المحدث في سنة 1949 هو مؤسسة عمومية شبيهة بمؤسسة منح القروض، ومهمتها تكمن في التشجيع على المبادرات الخاصة وذلك بدعمه لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى