متابعات

اسبانيا تحافظ على لقب “الشريك التجاري الأول للمغرب”

حافظت إسبانيا على مركز الصدارة كأول شريك تجاري للمغرب، حيث بلغت السلع والخدمات الموجهة لها قرابة 41.1%، من إجمالي صادرات المغرب نحو الاتحاد الأوروبي، وبزيادة قدرت ب 10% عن السنة الماضية، مقارنة بفرنسا التي احتلت المرتبة 2، بنسبة استحواذ على السوق قاربت 30.4%، تليها إيطاليا بنسبة 6.9%، وألمانيا بنسبة 4.6%، وأخيرا المملكة المتحدة بنسبة 4.5%.

وبحسب احصائيات مركز “أوروستات“، فان المغرب يحتل الرتبة 11 على الصعيد الدولي، من ناحية التصدير نحو اسبانيا، والمرتبة الرابعة على مستوى الاتحاد الأوروبي، اذ تتجاوزه كل من الصين، الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا.

وترتكز صادرات المغرب نحو اسبانيا، بشكل خاص على الفواكه والخضراوات، وتعمم على معدات المركبات والسيارات، والتي عرفت انخفاضا كبيرا قارب 17%، خلال شهر يناير الماضي.

وفيما يخص المغرب، فقد احتل الرتبة التاسعة على المستوى العالمي، من ناحية الصادرات الاسبانية نحو الخارج، والمرتبة الثانية على مستوى الاتحاد الأوروبي، مباشرة خلف الولايات المتحدة. في حين ان الصادرات الاسبانية الى المغرب، تمثل 2.9 % من مجموع البلدان الإيبيرية في جميع أنحاء العالم، في حين ان نصف هذه الصادرات نحو إفريقيا يوجه نحو المغرب، اذ بلغت نسبة 44% خلال سنة 2018.

وفي السياق نفسه، تضاعفت قيمة الواردات من السلع المغربية نحو اسبانيا، بمرتين خلال 7 سنوات الأخيرة، منتقلة من 3.1 مليون اورو خلال سنة 2011، إلى 6.6 مليون اورو خلال سنة 2018. وبحسب نفس الأرقام، فان المغرب يعتبر أول شريك تجاري لإسبانيا، على مستوى شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء، ومنطقة الشرق الأوسط، حيث استأثرت التبادلات التجارية ما بين البلدين، على نسبة 56% من مجموع الصادرات نحو شمال إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى