إفريقيابنوك وتأمينات

BMCE يوقع مذكرة تفاهم مع “بنك الصين للتنمية”

وقع ابراهيم بنجلون التويمي، المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية ورئيس بنك إفريقيا مذكرة تفاهم مع المدير العام لفرع تشجيانغ لبنك الصين للتنمية.

وحسب المعطيات الصادرة عن المجموعة فمن خلال الاتفاقية، التي وقعها أيضا محمد أݣومي، المدير العام المنتدب، المكلف بتنسيق المعاملات الدولية، يهدف بنك الصين للتنمية والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا إلى تعزيز التعاون والاستثمار بين مقاولات البلدين، وتأتي موازاة مع مذكرة التفاهم المتعلقة بمبادرة “حزام واحد، طريق واحد” التي تم توقيعها بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية في نونبر2017 تحت رعاية الملك محمد السادس.

البلاغ ذاته أضاف أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في سياق تطوير برامج البنيات التحتية شاملة النقل، وتصنيع السيارات، وحديقة تكنولوجية، والاستثمار والتجارة، فضلا عن مشاريع التنمية المستدامة المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، مما يعزز أهمية المشاريع التي سيتم تنفيذها.

إضافة إلى ذلك، تأتي هذه الاتفاقية على هامش الافتتاح الوشيك لفرع البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا في شنغهاي لتحديد فرص الأعمال و التجارة بالمغرب والصين، كما تقدم قاعدة صلبة للتعاون في المجالات التي تجدب اهتمام القطاع الخاص لكلا البلدين، بهدف تعزيز موقع المغرب، كبوابة متميزة لإفريقيا، و عبر هذه الشراكة، سيتم ضخ ديناميكية جديدة في العلاقات بين المغرب و الصين.

وللإشارة فبنك الصين للتنمية هو مؤسسة مالية تخضع للولاية القضائية المباشرة لمجلس الدولة. وتتوفر على 37 فرعا عبر جميع أنحاء البلاد، وفرع واحد في الخارج بهونغ كونغ ومكاتب تمثيلية بالقاهرة وبموسكو. ويهدف البنك أساسا إلى تمويل البنيات التحتية، والصناعات الأساسية، والطاقة والنقل. إضافة إلى ذلك، وخلال العقد الماضي فقط، قدم بنك الصين للتنمية 1.6 مليار يوان من القروض لأكثر من 4000 مشروع في قطاعات البنية التحتية، والتواصل، والنقل، والصناعات الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى