متابعات

الماغيري: هذه انتظاراتنا من المؤتمر الإفريقي لمهنيي المحاسبة

أعلنت هيئة الخبراء المحاسبين الانطلاقة الرسمية لانعقاد الدورة الخامسة للمؤتمر الإفريقي لمهنيي المحاسبة من ACOA، والتي تنظمها بشراكة مع الفدرالية الإفريقية لمهني المحاسبة (PAFA) حول موضوع: ” ACOA، تحث شعار:” من أجل قطاع عام عال الأداء في إفريقيا”.

وحسب عصام الماغيري، رئيس هيئة الخبراء المحاسبين، فدورة هذه السنة تسعى إلى تسليط الضوء على تأثير مهن المحاسبة والافتحاص على أداء القطاع العام من حيث الكفاءة الاقتصادية لبناء جسر موجه نحو مستقبل إفريقيا، أكثر إشعاعا.

المصدر ذاته قال إن دورة 2019 ستعرف مشاركة المؤسسات الوطنية والدولية الكبرى، ضمنها وزارة الاقتصاد والمالية ، المديرية العامة للجماعات المحلية ، المجلس الأعلى للحسابات ، وزارة العدل ، الخزينة العامة للمملكة، مديرية المؤسسات العامة والخوصصة ، والاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) ، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة تنسيق قانون الأعمال في أفريقيا (OHADA) ، جمعية  الخبراء المحاسبين في المملكة المتحدة (ACCA) ، المنظمة الإفريقية للمؤسسات العليا لمراجعة الحسابات (AFROSAI) ، ومجموعة بنك التنمية الأفريقي ، والبرلمانيين والعديد من المؤسسات الأخرى.

ومن المنتظر أن يتم خلال المؤتمر التطرق إلى ثلاثة مواضيع رئيسية كبرى ومناقشتها في العديد من الجلسات العامة وحلقات النقاش خلال هذه الدورة الخامسة من ACOA. حيث سيهم المحور الأول “مؤسسات عمومية قوية تدعم أداء السياسات العمومية وقيمة التدبير العمومي في إفريقيا “. وسيركز المحور الثاني على “التفكير المتكامل: خيار من أجل تدبير الموارد وأداء القطاع العام لفائدة إفريقيا”. وسيتناول المحور الثالث موضوع “قياس الأداء وتقييم الأثر وضرورة المساءلة”.

وحسب المعطيات التي تم الكشف عنها خلال الندوة الصحافية، فمن المنتظر أن يشارك العديد من كبار المسؤولين الوطنيين والدوليين المتخصصين في الشؤون المالية والشؤون الإفريقية، والمسؤولين الإداريين والخبراء في هذا الحدث كمتدخلين. من بينهم شخصيات مهمة مثل كو دو تويت، رئيس PAFA، وفيكسون نكوب، المدير التنفيذي لـ PAFA، وعصام الماغيري، رئيس هيئة الخبراء المحاسبين في المغرب، وإين كيجو، رئيس الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC، وألتا برينسلو، المدير التنفيذي لجودة وتطوير الاتحاد الدولي للمحاسبين.

إلى ذلك يتوقع منظمو المؤتمر مشاركة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ، وإدوارد ميتول، مؤسس ورئيس مشروع النهضة الإفريقية، وهيلين براند، الرئيسة التنفيذية لرابطة الخبراء المحاسبين المعتمدين في المملكة المتحدة (ACCA) ، ودوروثي س. سوسا، السكرتير الدائم لمنظمة تنسيق الأعمال التجارية في أفريقي(OHADA) ، وديفيد كيناني ماراجا ، وزير العدل الكيني، وموسى مارا، رئيس وزراء مالي السابق، وموهولي مافاكا سكرتير حكومة ليسوتو ، وأمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، ومحمد بن شعبون (وزير الاقتصاد والمالية)، وإد أولو أوكير، مدير الممارسة العالمية للحكامة بمجموعة البنك الدولي لإفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ثم أحمد الميداوي، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للحسابات، ومحمد بشير الراشيدي، رئيس للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى