بنوك وتأميناتستارت آب

مشروع “البقال الإلكتروني” يفوز ب “تحدي فلاحة المستقبل”   

أسفرت نهائيات “تحدي فلاحة المستقبل-المغرب” المنظمة من طرف القرض الفلاحي للمغرب المتعلقة بمشاريع وأفكار الشباب لتطبيق التكنولوجيا الرقمية في المجال الزراعي، بملتقى الفلاحة بمكناس عن فوز مشروع “البقال الإلكتروني” لصاحبه أمين سليماني منتزعا بذلك بطاقة تمثيل المغرب في نهائيات “تحدي فلاحة المستقبل” التي ستتنافس خلالها 100 مقاولة ناشئة (ستارت آب) من مختلف دول العالم ماي المقبل في اليونان.

وقد خصص القرض الفلاحي  رواقين كبيرين على مساحة 3000 متر مربع لهذه المنافسات التي شارك فيها نحو 230 شاب من حاملي الأفكار القابلة إلى التحول إلى شركات، بالإضافة إلى نهائيات “تحدي فلاحة المستقبل-المغرب” التي شاركت فيها 8 مقاولات ناشئة. واشتغل الشباب المشاركين في إطار فرق تم تشكيلها على أساس الأفكار التي تمكنت من تجاوز طور الإقصائيات.

وعلى مدى 48 ساعة من العمل التي استغرقتها مسابقتي “الهاكاتلون”، تحت إشراف خبراء وأطر مالية ومتخصصين في إمشاء المقاولات وبنكيين تابعين للقرض الفلاحي، تم اختيار أفضل ثلاث مشاريع في كلا المسابقتين، والتي تمحورت إحداها حول تطبيق التكنولوجيا في الفلاحية (أغريتيك)، والثانية حول تطبيق التكنولوجيا في التمويل الفلاحي (فينتيك). وبغض النظر عن الفوز وعن الجوائز مكن الهاكلتلون المشاركين من الاحتكاك مع خبراء ومستشارين في تركيب المشاريع وإنشاء المقاولات، وشاركوا في عملية انطلقت من فكرة وصولا إلى مشروع، واشتغلوا على ذلك في إطار فريق، الشيء الذي شكل بالنسبة إليهم تدريبا مكثفا في مجال الإبداع والإبتكار وإطلاق المشاريع.

ويندرج هذا الفضاء وهذه المنافسات في سياق البحث عن رافعات جديدة للنمو والتشغيل في العالم القروي، من خلال تحفيز الشباب، خصوصا حاملي الشهادات، للبحث عن حلول مبتكرة ومسايرة للعصر. وستنظم المسابقة الدولية على هامش “القمة العالمية لريادة الأعمال الفلاحية”، والتي يرتقب أن تستقطب 13 مليون زائر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى