مقاولات

أرباح “سهام للتأمينات” ترتفع إلى 441 مليون درهم في 2017

أياما قليلة على إعلان تفويت مجموع رأسمالها لمجموعة “سانلام” الجنوب إفريقية، في صفقة قيمتها 1.05 مليار دولار، كشفت شركة “سهام للتأمينات” عن نتائجها المالية برسم السنة الماضية، حيث تمكنت من تسجيل أداء جيد بأرباح صافية بلغت ما يقارب 441 مليون درهم، مقابل 282 مليون درهم التي سجلت سنة 2016.

وكشفت البيانات الصادرة عن الشركة أن رقم معاملات المجموعة سجل زيادة بنسبة 10.3 في المائة، حيث استقر في 4.8 مليار درهم، في حين بلغ رقم المعاملات المتعلق بالتأمينات على الحياة أكثر من مليار درهم، بزيادة بنسبة 32 في المائة مقارنة مع سنة 2016. ويتعلق هذا الأداء بجميع الأصناف، ولا سيما تطوير التأمين المصرفي مع مصرف المغرب.

وبلغ رقم معاملات أنشطة التأمين على غير الحياة 3.82 مليارات درهم، أي بزيادة 5.7 في المائة مقارنة مع سنة 2016، وارتفعت الأصول الذاتية للمجموعة إلى 3.7 مليارات درهم، إلى نهاية دجنبر، مقابل 3.4 مليارات درهم في نهاية 2016، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 7.9 في المائة.

وتأتي نتائج “سهام للتأمينات” الجيدة في وقت يتعاظم قلق شركات التأمينات من تزايد نسب حوادث السير بشكل كبير ما يخفض هوامش الربح، وتعليقا على هذا الأمر قال محمد ودغيري، المدير العام المنتدب بـ”سهام للتأمين”، إن نسبة التصاريح بحوادث السير ارتفعت بشكل كبير خلال السنة الماضية، وهو ما يعني خسائر جمة لشركات التأمين، حيث إن عدد السيارات والشاحنات المؤمنة في المغرب خلال سنة 2006 لم يكن يتجاوز 1.5 مليون مركبة، لكن العدد ارتفع في نهاية عام 2016 لأكثر من 3.7 مليون مركبة، في حين لم تكن هناك مواكبة لتزايد العدد في البنية التحتية الطرقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى