مقاولات

“بريداتور” : توقعاتنا لاحتياطات الغاز بجرسيف ترتفع إلى 943 مليار قدم مكعب  

قالت مجموعة “بريداتور اويل اند غاز” البريطانية، إنها اكتشفت احتياطيا هاما من الغاز يقارب 474 مليار قدم مكعب في أربعة آبار جديدة للغاز بنواحي مدينة جرسيف،

وتوقعت المجموعة البريطانية، التي تقود أشغال التنقيب بالمنطقة، ان يترفع احتياطي الغاز، ليبلغ في المجمل 943 مليار قدم مكعب.

وأوضحت المجموعة المتخصصة في التنقيب والاستخراج، أن مستويات الغاز القابل للاستغلال، تعتبر مهمة جدا بمنطقة جرسيف، مؤكدة ان عملية تسييل الغاز، ينبغي ان تجري بسلاسة كبيرة، باعتبار ان الشركة البريطانية قد خصصت ما يقرب من 75 في المئة من أسهمها، من اجل استغلال ما يناهز 7 آلاف و 269 كلم/مربع، كمساحة للتنقيب بالقرب من المدينة، في حين ان المكتب الوطني للهيدروكربورات و المعادن، سيتكلف بنسبة 25 في المئة من المشروع.

وتأتي أعمال التنقيب للمجموعة البريطانية المستقلة، بالقرب من أبار الغاز بمنطقة تندرارة شرق المغرب، على إثر انسحاب مجموعة “ساوند اينيرجي” من المشروع، لعدم توفر مؤشرات على وجود الغاز بالمنطقة فيما قبل. ومن المقرر ان تغطي هذه الرخصة، التي وقعت خلال ديسمبر 2018، ستستمر على مدى 8 سنوات، مقسمة على 3 مراحل في المجمل، الاولى و الثالثة من 30 شهرا، أما الثانية من 36 شهرا تشمل التصاريح 1 و 2 و 3 و 4، على عمق للتنقيب يتجاوز ألفي متر.

واعتبر بول غريفيث المدير التنفيذي للمجموعة، ان ” ان تقديرات المجموعة، فيما يرتبط بكميات الغاز المتوفرة بالمنطقة، تبين صحة توقعاتنا  كما ان البيئة الجيولوجية للمنطقة، ستساعد على الرفع من عمليات التنقيب خلال القادم من السنوات، إذ ان المعلومات المتوفرة لدينا حول إمكانيات المنطقة الباطنية، ستعمل على جذب أنظار شركات التنقيب إليها، كما سنسعى لتقديم المزيد من المعلومات فور توفرها للرأي لعام”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى