بنوك وتأمينات

تخرج الدفعة العاشرة للماستر الدولي “البنك والأسواق المالية”

وزعت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك شهادات تخرج على خريجي الدفعة العاشرة للماستر الدولي “البنك والأسواق المالية“، حيث سيحصل 38 خريجا ضمن هذه الدفعة على دبلوم مزدوج ممنوح من طرف جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عبر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق وجامعة كانتبريا.

وباعتباره ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، تم تطوير الماستر الدولي من طرف بنكين رائدين، وهما مجموعة التجاري وفابنك ومجموعة سانتندير، وذلك بشراكة مع جامعتين مرموقتين وهما جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عبر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق وجامعة كانتبريا بسانتندير.

وإجمالا، يتضمن الماستر طلبة من إسبانيا والمكسيك والشيلي والبرازيل، مما يخول له بعدا دوليا. وكان الماستر قد انطلق في إسبانيا سنة 1996 (الدفعة 23)   ثم المكسيك (الدفعة 19) قبل أن ينظم مؤخرا في كل من البرازيل ثم الشيلي بمبادرة من بانكو سانتندير وبشراكة مع جامعة كانتبريا.

وفي المغرب، بلغ الماستر اليوم دورته الثانية عشرة، وعرف تسجيل 440 طالبا منذ انطلاقته و330 خريجا موزعين على عشر دفعات. كما بلغت نسبة الطلبة الأفارقة من جنوب الصحراء 30 في المائة بينما تجاوزت نسبة الإدماج المهني للخريجين 90 في المائة.

ويسهر على برنامج الماستر مهنيون من البنكين الشريكين (التجاري وفا بنك وبانكو سانتندي)، وأساتذة جامعيون مغاربة وإسبان من الجامعتين الشريكتين. ويسعى لتلقين الطلبة معارف تقنية معمقة في المجال المالي للاستجابة لحاجيات السوق بشكل أفضل من خلال الجمع بين ما هو نظري وتطبيقي.

من ناحية أخرى، تواصل مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تطوير شراكتها منذ سنة 2007 مع جامعات بشراكة مع بنكو سانتندير في إطار مساهمتها في تحديث وتطوير السلك العالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى