مقاولات

مؤسسة فوسبوكراع تطلق لقاءات تشاورية لتخطيط مدينة العيون

أعلنت مؤسسة فوسبوكراع بمدينة العيون عن إطلاق مشروع “ارسم لي مدينة”، وهو مشروع يجمع المواطنين للتفكير في التخطيط لمدينة تلبي احتياجات جميع قاطنيها.

وحسب بلاغ صادر عن المؤسسة فهذا المشروع يهدف إلى دراسة الاحتياجات الخاصة للأطفال والشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا تتم مراعاة احتياجاتهم في الأساليب التقليدية للتخطيط الحضري. من خلال هذا المشروع، ستُتاح لهذه الفئات الفرصة للتعبير عن تطلعاتها فيما يتعلق بأماكن معيشتها، والمشاركة في وضع أفكار التخطيط المتعلقة بالتنقل والمساحات الخضراء والأماكن العامة.

البلاغ أضاف أنه سيكون بإمكان المشاركين التعبير عن وجهات نظرهم من خلال أداة ممتعة تعتمد على تجميع الصور (الكولاج). وسيتمكن المشاركون بشكل افتراضي (باستخدام تطبيق يعمل على الأجهزة اللوحية المحمولة) من تحسين الصور الملتقطة للمساحات الحضرية وتعديلها بالاستعانة بمكتبة الصور المتاحة لهم؛ وذلك وفقًا لاحتياجاتهم وتطلعاتهم. ولكي تكون المشاورات أكثر شمولًا، ستُعقد ورشات تناظرية بصور مطبوعة «كولاج» لفئات المشاركين الذين قد يصعب عليهم التعامل مع هذه الأداة الرقمية.

وبدأ تنفيذ مشروع “ارسم لي مدينة” أمس الإثنين في المركز التكويني التابع لمؤسسة فوسبوكراع (مركز العيون لتأهيل الكفاءات) على ثلاث مراحل عبر مجموعة متنوعة من الوسائل.

وتمتد المرحلة الأولى (من 29 أبريل إلى 3 ماي)، حيث سيتم عقد ورشات عمل في المدارس والكليات والمدارس الثانوية في العيون، وكذلك في مركز العيون لتأهيل الكفاءات؛ حيث سيعمل مديرو الورشات على توجيه المشاركين من الفئات الأربع خلال ورشات العمل الداخلية.

وبالإضافة إلى ورشات العمل الداخلية التي ستُعقد في بيوت الشباب والأندية النسائية في العيون وفم الواد؛ ستساعد المرحلة الثانية -التي تمثل بداية تنظيم ورشات العمل الخارجية- على توسيع نطاق عينة الأشخاص الذين سيتم استطلاع آراؤهم؛ وذلك عبر تنفيذ آلية متميزة تتمثل في إقامة خيمة تشاورية في ميدان عام في العيون لاستقبال النساء وأطفالهن في جو ودي لتبادل الآراء؛ وهو ما سيتيح تنظيم ورشات عمل رقمية وتناظرية، ونشر منصات متحركة -مع تزويد مديري الورشات بأجهزة لوحية- في فم الواد والعيون.

وفي نهاية هذه الورشات، سيتم عقد مؤتمر دولي لتنشيط «المجمعات الحضرية»، والذي سيمثل المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع. المجمعات الحضرية هي مبادرة من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) مصممة كمنصات للحوار وتبادل وجهات النظر بين الباحثين والمهنيين وصُناع القرار المعنيين بالتخطيط الحضري. وسيُعقد المؤتمر في مدينة العيون بحضور أربعين مشاركًا -من بينهم شركاء دوليين ومحليين- تحت شعار “أساليب التشاور بشأن التنمية الحضرية المطبقة في البلدان النامية”.

للإشارة يختم البلاغ يُعد مشروع “ارسم لي مدينة” -المُستوحى اسمه من قصة “الأمير الصغير” الشهيرة- أكبر بكثير من مجرد منصة للتصميم التعاوني؛ إنه دعوة للإدماج الاجتماعي لجميع الأقليات السكانية. وهذا المشروع تقوم عليه مؤسسة فوسبوكراع بدعم من شركائها المحليين: وزارة الشباب والرياضة، ووزارة التربية الوطنية، والعصبة المغربية لحماية الطفولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى