متابعات

بنحيون: إحداث شباك وحيد موثوق به ضرورة ملحة

قال جلال بنحيون، المدير العام للشباك الوحيد “بورتنيت“، إن إحداث شباك وحيد موثوق به أضحى اليوم أمرا ضروريا لمواجهة التحديات المرتبطة بمنافسة المقاولات والاقتصاد.

وأوضح بنحيون خلال افتتاح الدورة الخامسة من الندوة السنوية للشباك الوحيد “بورتنيت”، أن التحدي الراهن والهام يتمثل في الحفاظ وتعزيز وتسريع الجهود الجماعية من أجل دمج سلسلة التوريد الدولية وتسهيل المبادلات التجارية، عبر خلق شباك وحيد يتمتع بالثقة والفعالية والأمان.

وأضاف أن إنشاء شباك وحيد يتواجد في معظم التوصيات والممارسات الفضلى التي بلورتها المنظمات الدولية، مشيرا إلى أن إنشاء مثل هذه المنصات ضروري ولا غنى عنه من أجل تحسين والتحكم في تعقيدات سلسلة التوريد.

وأبرز أنه منذ سنة 2011، تاريخ إنشاء الشباك الوطني، ومن خلال تحالف وشراكة بين القطاعين العام والخاص ، فإن “بورتنيت” تساهم في مواجهة التحدي المتمثل في التحول الرقمي للاقتصاد المغربي بشكل خاص والتجارة الدولية بشكل عام، مجددا التأكيد بهذه المناسبة على تصميم “بورتنيت” على مواصلة العمل على خارطة طريق تركز على المقاولات المغربية، خاصة تلك التي تعمل على تحسين قدرتها التنافسية.

إلى ذلك استعرض بنحيون الإنجازات التي حققتها “بورتنيت”، ومن بينها، الاستخدام الواسع للتدبير غير المادي لرسو السفن بجميع أنحاء البلاد، وتطوير حلول جديدة ، من قبيل الدفع المتعدد للخدمات المتعلقة بالتصدير والاستيراد، مشيرا إلى أن هذه الإنجازات تجعل اليوم من الشباك الوحيد تدريجيا مركزا لمعلومات في خدمة التنافسية الاقتصاد الوطني.

وقال إن “بورتنيت”، الذي أصبح نموذجا رائدا ومرجعا دوليا، يضم حاليا أزيد من 37 ألف زبون ويقدم العديد من الخدمات غير المادية ذات قيمة مضافة عالية بما يفوق 43 ألف مستخدم بجميع أنحاء المغرب.

ومن جانبه، عبر الحسن احزاين المدير العام للمركز الإسلامي لتنمية التجارة، عن ارتياحه للتعاون المثمرة الذي يجمع بين المركز و”بورتنيت” من أجل تشجيع المبادلات ودعم التجارة داخل منظمة التعاون الإسلامي، مشيرا إلى أن هذه الندوة تشكل فرصة من أجل فتح آفاق التبادل والاستفادة من الخبرات والمعارف في مجال النقل واللوجستيك خاصة مع التغيرات السريعة في مجال التكنولوجيا ، الذي يشكل رافعة للقدرة التنافسية بامتياز.

وتشهد الدورة الخامسة من الندوة السنوية للشباك الوحيد “بورتنيت” المنظمة تحت شعار ”بيئة الشباك الوحيد الذكي: سد الثغرات في مجالي نضج المعطيات والقدرات الرقمية”، مشاركة أكبر الفاعلين في قطاع اللوجستيك بالمغرب وأزيد من 25 بلد حول العالم.

وتمحورت النقشات التي تخللت أشغال هذه الندوة حول أربعة محاور رئيسية ويتعلق الأمر بـ “تحديات سلاسل التزويد”، و”تأثير الذكاء الاصطناعي على اللوجستيك والتجارة الدولية داخل دول منظمة التعاون الإسلامي”، و”آفاق المنافسة التعاونية والذكاء المجتمعي”، و”الأخطار وفرص التجارة الإلكترونية”، وذلك بهدف التوصل إلى توجيهيات، وإطار شراكة وتدابير فعالة لتحسين بيئة الأعمال والتعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى