المسؤولية الاجتماعية

اليانصيب الوطني تحتفظ بشهادة الجودة ISO 27001 نسخة 2013

أعلنت مؤسسة اليانصيب الوطني عن احتفاظها من جديد بشهادتي الجودةISO 27001 نسخة 2013 وشهادة مطابقة معايير مراقبة السلامة الصادرة عن الجمعية الدولية لليانصيب World Lottery Associations” “.

وأشارت المؤسسة أنها تمكنها شهر دجنبر 2019، من الاحتفاظ بشهادة الجودة ISO 27001  عن مجموع أنشطتها بعد اجتيازها لعملية افتحاص للمراقبة. علما أن الشهادة الأولى المحصل عليها من طرف اليانصيب الوطني تعود لشهر دجنبر2014.

وقال بلاغ صادر عن المؤسسة إن تمديد هذه الشهادة يأتي ليجسد بالملموس مدى نجاعة النظام المعتمد من طرف مؤسسة اليانصيب الوطني وحسن تطبيقها لنظام تدبير سلامة المعلومات.

فضلا عن هذا يقول البلاغ إن احتفاظ اليانصيب الوطني على هاتين الشهادتين دليل على مطابقتها للمستويين الوطني والدولي لمبادئ النزاهة وجودة الألعاب المقترحة على زبنائها.

إلى ذلك وفي إطار حصولها على شهادة الجودة  ISO 27001، اعتمدت مؤسسة اليانصيب الوطني على النظام العالمي لتدبير سلامة المعلومة “SMSI”، وهو نظام مشهود له بالنجاعة والفعالية، يروم ضمان السرية، النزاهة وتوفر المعطيات والمعلومات بمعناها الشامل. كما يشمل مجال تطبيقه مجموع المستخدمين، نقط البيع، التجهيزات المعلوماتية والمعطيات الرقمية أو الوسائل الورقية. استعمال هذه الآلية يمكن من ضمان نزاهة، سلامة وموثوقية الألعاب، في إطار الاحترام التام للمبادئ الأخلاقية لليانصيب الوطني.

ومع حصولها كذلك على شهادة  WLA-SCSيضيف البلاغ، تكون مؤسسة اليانصيب الوطني قد حصلت على اعتراف دولي بمجال مراقبة النظم، على أساس معايير مراقبة السلامة المحددة من طرف الجمعية الدولية لليانصيب؛ علما أن هذه الشهادة الأخيرة تشترط التوفر مسبقا على معيار الجودة ISO 27001، وتفرض مراقبة صارمة ودائمة للسلامة، بالتركيز على الاحتراز من بعض المخاطر الخاصة بقطاع ألعاب اليانصيب، والمكونة من 111 نقطة مراقبة إضافية واردة بمعيار الجودة ISO 27001

وللحفاظ على هذه المكتسبات، أضحت مؤسسة اليانصيب الوطني مطالبة بالاستمرار في هذا النهج، نهج احترام المعايير المتعلقة بسلامة المعلومة. فعلى الصعيد الوطني، قليلة هي المقاولات الحاصلة على شهادة الجودة ISO  ؛ ومؤسسة اليانصيب الوطني فخورة اليوم بكونها أول مؤسسة يانصيب إفريقية تحصل على شهادة الجودة ISO 27001 نسخة 2013 في شهر دجنبر 2014.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة اليانصيب الوطني تأسست سنة 1971ـ وهي شركة مجهولة الاسم تابعة للقانون الخاص. وهي تضطلع بمهمة تدبير ألعاب الحظ واليانصيب، على غرار اللوطو، المحدث لأزيد من 30 سنة والأكثر شهرة بالمغرب. تكرس مؤسسة اليانصيب الوطني مداخلها للأعمال الاجتماعية والمواطنة، وتعد مساهما نشيطا بالمشهد الاقتصادي والاجتماعي المغربي.

من بين أهم الألعاب المقترحة من طرف اليانصيب الوطني هناك: اللوطو، الجوكر، الكواطرو، كينو. اليانصيب الوطني مؤسسة مشهود لها بالدينامية والابتكار، وهي متشبعة بقيم اجتماعية قوية، جعلت منها مؤسسة ذات وزن ثقيل قادرة على رفع التحديات والسمو إلى مقاولة مواطنة من الطراز الرفيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى