بنوك وتأمينات

أداء جيد للبنك الشعبي المركزي برسم سنة 2019

كشفت البيانات المالية لمجموعة البنك الشعبي المركزي عن تسجيل أداء جيد برسم سنة 2019 حيث ارتفع صافي الدخل المصرفي المجمع بنسبة 4.7 في المائة إلى 17.8 مليار درهم مدفوعا بنمو مجمل الأنشطة.

وحققت المجموعة حصيلة مالية موطدة بقيمة 431 مليار درهم، بنمو في حدود 8.8 في المائة مقارنة مع سنة 2018، كما بلغت الأموال الذاتية الموطدة ما مجموعه 47 مليار درهم بنمو بنسبة 13.5 في المائة من سنة لأخرى.

بدورها حقق الناتج الصافي الموطد نموا بنسبة 9.7 في المائة ليستقر عند حدود 3.9 مليار درهم، فيما بلغت النتيجة الصافية حصة المجموعة 3 مليارات درهم، بنمو نسبته 1.9 في المائة مقارنة مع سنة 2018.

وقالت المجموعة إنها عززت مجموعة البنك المركزي الشعبية ريادتها في المغرب، كما سرعت تطورها الدولي، كما يتضح من تطور مؤشراتها الرئيسية للنشاط والربحية. مضيفة أنه بفضل الجهود المبذولة لتحسين جودة المحفظة، تم تخفيض تكلفة المخاطر بنسبة 19 في المائة إلى 2.6 مليار درهم. أما على مستوى الحسابات الاجتماعية، فقد تحسنت النتيجة الصافية بنسبة 5.1 في المائة لتصل إلى 2.6 مليار درهم.

بالإضافة إلى ذلك، قالت المجموعة، وبغية تعزيز قاعدتها المالية، قامت المجموعة بزيادة رأس المال المخصص للموظفين بمبلغ 2.2 مليار درهم بالإضافة إلى إصدار دين ثانوي بقيمة 2 مليار درهم.

إلى ذلك بلغ عدد زبناء المجموعة نحو 8 ملايين زبون، كما ارتفعت عدد وكالاتها إلى 4867 وكالة في المغرب وخارجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى