أسواقإفريقيارئيسية

حضرها 2800 مشارك.. اختتام القمة الأفريقية الرقمية بالدار البيضاء (صور)

اختتمت اليوم الجمعة 3 مارس 2023 بمدينة الدار البيضاء، النسخة الخامسة من القمة الأفريقية الرقمية التي حضرها 2800 مشارك قدموا من أكثر من 30 دولة.

وتميز اليوم الختامي بتقديم ورشات  ومداخلات ركزت على الوعي بالعلامة التجارية ’’البراندينغ’’ في القارة السمراء من خلال استخدام البيانات ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن القارة الأفريقية تتوفر على بيانات ضخمة لأزيد من 600 مليون مستخدم نشط للأنترنت.

كما تضمنت ورشات اليوم مداخلات خبراء مختلفين من اوروبا وأمريكا وأستراليا وأفريقيا جنوب الصحراء والمغرب، حول خدمة الوسائط الرقمية، وسبل تعزيز العلامة التجارية المغربية رقميا، وعوالم ميتافيرس والويب 3.0، وفرص الاعتماد على تقنية البلوكتشين.

كما تناول الخبراء موضوع البيانات الضخمة التي تعتبر المعدن النفيس اليوم ومستقبلا، ومن خلالها يمكن تحديد اتجاهات المستهلك الرقمي، الذي غدا متسوقا عبر هاتفه المحمول دونما الحاجة إلى النزول إلى السوق.

وقارب المتدخلون في السياق الرقمي ذاته، ثورة العلامة التجارية الأفريقية خاصة وأن القارة لاتعوزها الإمكانات والمواهب الرقمية.

وشددوا على أن القارة الأفريقية اليوم لا تتوفر على علامات خاصة بها بل هي وعاء استهلاكي للعلامات العالمية، وعليها أن تحذو حذو الصين التي أنشأت علامات رقمية موازية وأصبحت منافسة بشكل كبير لمواقع التواصل الامريكية.

توزيع جوائز على المعلنين في اختتام القمة الأفريقية الرقمية

وفي ختام القمة وزعت جوائز  على المعلنين ووكالات التواصل المشاركين في مسابقة هذه السنة التي تنوعت بين جوائز، أفضل ابداع رقمي، وأفضل حملة رقمية كان لها تأثير واقعي، وجائزة توظيف البيانات في التحول الرقمي، وجائزة أفضل حملة على مواقع التواصل من حيث التفاعل، إضافة إلى جائزة أفضل محتوى تسويقي للعلامة التجارية، وأفضل حملة إعلانية رقمية.

وتعليقا على الزخم الذي عرفته النسخة الخامسة من القمة الافريقية الرقمية على مدى يومين، قال يوسف الشيخي، رئيس تجمع المعلنين بالمغرب، في تصريح خص به بيزنسمان ماغازين، إن ’’ الدورة الخامسة للقمة الأفريقية الرقمية حققت جميع أهدافها، وتجاوزت كل التطلعات وكنا نتوقع 2000 مشارك بينما حضر أكثر من 2800 مشارك’’.

وأضاف الشيخي أن المحتوى العلمي للدورة كان غنيا هذه السنة بحضور خبراء مختلفين تحدثوا عن مواضيع الساعة الخاصة بصناعة المحتوى والميتافيرس والذكاء الاصطناعي’’.

تكريم الرئيس المؤسس للقمة الأفريقية الرقمية منير الجزولي

وشكلت القمة بحسب الشيخي فرصة للخبراء والفاعلين المغاربة والأجانب للعمل بشكل مشترك من أجل المستقبل الرقمي للقارة الأفريقية.

من جانبه قال منير الجزولي، الخبير والرئيس المؤسس للقمة الرقمية، الذي تم تكريمه اليوم :’’ إن الدورة الخامسة عرفت نجاحا ظاهرا خاصة وأن القمة أصبحت لها مكانة كبيرة على الرقعة العالمية ، فيما يخص التظاهرات المتخصصة في الرقمنة والتسويق والتواصل والإعلانات’’.

وأكد الجزولي في حديثه لـ ’’بنزسمان ماغازين’ ، إن هذا النجاح جاء بتظافر جهود جميع المتدخلين في المجال الرقمي، مبرزا أن نجاح التظاهرة يعطي اشعاعا للقارة ومن خلفها المغرب، الذي سيكون بوابة للعالم نحو أفريقيا وبوابة أفريقيا نحو العالم.

وعن غياب برمجة جلسات عن التكنلوجيا المالية ’’فنتك Fintech’’ قال الجزولي، إن الثيمات تفرض نفسها، وكانت تستجيب لتطلعات الحضور والشركاء الذي شاركوا في النسخة الحالية.

تكريم أمين بنطاهر احد الفاعلين في إنجاح القمة الأفريقية الرقمية

وأكد لـ’’بنزسمان ماغازين’’ في السياق ذاته، أن ’’يومين لم تكن كافية، بوجود 50 متدخلا، ونسعى للتفكير في إضافة يوم ثالث في المستقبل’’.

وعبر منير الجزولي عن تفاؤله بمستقبل القطاع الرقمي، إذ أكد على ان الدورات المقبلة ن القمة الأفريقية الرقمية ستكون مختلفة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى