رئيسيةستارت آب

الاتحاد الأوربي يطلق عملية الترشيح لهاكثون الابتكار Studen’s Innov’up

أعلن الاتحاد الأوروبي بشراكة مع بنك الاستثمار الأوروبي والجامعة الأورومتوسطية بفاس عن انطلاق عملية الترشيح للمشاركة في Studen’s Innov’up، وهو هاكاثون للابتكار موجه للطلاب في جميع مؤسسات التعليم العالي في المغرب. وتهدف هذه المباراة المنظمة انطلاقا من 12 يناير الجاري إلى تشجيع الطلاب الشباب على المقاولة والابتكار من خلال تطوير حلول ومشاريع متعلقة بالبيئة وتغير المناخ.

وقال بلاغ للاتحاد الأوربي إن باب المشاركة مفتوح أمام جميع الطلاب الذين يتابعون دراستهم والمسجلين في مؤسسات التعليم العالي سواء العامة أو الخاصة في المغرب، الحاملين لفكرة مشروع يتعلق بمجال البيئة والتنمية المستدامة. للمشاركة، وسيتعين على الطلاب تشكيل مجموعة من 2 إلى 4 أشخاص وتقديم فكرة مشروع المقاولة الخاصة بهم، وذلك قبل 5 فبراير 2023 على موقع الاتحاد الأوروبي في المغرب.

ستشارك الفرق المختارة في الهاكاثون الذي سيعقد في مارس 2023 برحاب الجامعة الأورومتوسطية بفاس. كما ستنظم المسابقة خلال ثلاث مراحل، الأولى ما قبل الهاكاثون: وخلال هذه المرحلة، سيتم مرافقة وتأطير الفرق المختارة من طرف مختصون في المقاولة ريادة الأعمال. حيث ستعقد جلسات التدريب هذه على مدار أربعة أسابيع وستسمح للمرشحين بتحسين أفكار مشاريعهم من أجل الاستعداد للمشاركة في المسابقة.

أما المرحلة الثانية فتتم خلال 48 ساعة من الهاكاثون بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، حيث سيتابع المرشحون العديد من ورشات العمل والدورات التدريبية القصيرة لوضع اللمسات الأخيرة على مشاريعهم. وستقوم الفرق بعد ذلك بتقديم أفكار مشاريعهم إلى لجان التحكيم. ستحصل الفرق الفائزة الثلاثة على جوائز.

وأخيرا ما بعد الهاكاثون: وهي مرحلة يستفيد منها الفائزون الثلاثة ، حيث يحصلون على مواكبة شخصية لمساعدتهم على تطوير مشاريعهم.

وقال البلاغ أيضا إن الشباب هو إحدى أولويات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. حيث يوفر هذا الأخير وسائل عملية للشباب للعمل بمفردهم من خلال مساعدتهم على تعزيز مهاراتهم، ثم من خلال مرافقتهم في مراحل تطورهم المختلفة، سواء على مستوى دراستهم، أو إنشاء أو تطوير مشاريع ريادية ومقاولاتية، أو للدراسة في الخارج واكتساب خبرات جديدة.

وفي هذا السياق، أطلق الاتحاد الأوروبي في المغرب حملة تواصلية بعنوان #من_الشباب_قراب، بهدف إعلام وتشجيع الشباب على المشاركة في البرامج والفرص المتاحة في إطار الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى