التنمية المستدامةرئيسية

المغرب في الرتبة الرابعة على قائمة أكبر مستوردي الغازوال الروسي

احتلّ المغرب الرتبة الرابعة في قائمة أكبر مستوردي الغازوال الروسي خلال النصف الأول من غشت الجاري، وفق البيانات التي نشرتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات “رفينيتيف أيكون” لتتبّع السفن اليوم الثلاثاء 15 غشت، أن صادرات روسيا البحرية من وقود الغازوال والغازوال الأحمر قد ارتفعت خلال الـ14 شهرًا الأولى من هذا الشهر، لتصل إلى 1.7 مليون طن متري، مقارنة بالمدة نفسها من يوليوز الماضي.

وجاءت زيادة صادرات الغازوال الروسي نتيجة لزيادة حجم الإنتاج بقوة بعد إتمام عمليات الصيانة الموسمية لمصافي التكرير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وما تزال تركيا حتى الآن الوجهة الأولى لصادرات الغازوال من مواني روسيا، وفقا لبيانات الشحن لشهر غشت، إذ استحوذت على نحو 42% من إجمالي الإمدادات الصادرة من موسكو، أي ما يقرب من 720 ألف طن متري منذ بداية الشهر.

وجاءت البرازيل في المركز الثاني بعد تركيا بقائمة أكبر مستوردي الغازوال الروسي، بإجمالي بلغ 140 ألف طن متري خلال النصف الأول من شهر غشت.

ويواصل الغازوال الروسي التدفق إلى الأسواق الأفريقية التي استحوذت على حصة كبيرة خلال المدة من 1 إلى 14 غشت.

وتصدّرت غانا قائمة الدول الأفريقية، والثالثة ضمن أكبر مستوردي الغازوال الروسي بواقع 75 ألف طن متري، يليها المغرب في المرتبة الرابعة بنحو 68 ألف طن متري، ثم طوغو بنحو 60 ألف طن متري، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وزادت إمدادات الغازوال من روسيا إلى المغرب في أعقاب الحرب الأوكرانية، وتحوّل موسكو نحو أسواق جديدة بعيدًا عن أوروبا، إذ وصلت إلى 735 ألف طن في 2022، بعد 66 ألف طن فقط في 2021.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى