متابعات

مايكروسوفت تكشف نتائج أول تقرير سنوي لمؤشر توجهات بيئة الأعمال

أعلنت شركة مايكروسوفت عن نتائج أول تقرير سنوي لمؤشر توجهات بيئة الأعمال تحت عنوان “بيئة العمل الهجينة هي مستقبل الأعمال – هل نحن جاهزون؟“، والذي كشف عن سبعة اتجاهات بيئة العمل الهجينة التي يجب على قادة الأعمال تبنيها خلال المرحلة المقبلة.

يشير التقرير أنه يتعين على قادة الأعمال اعتبار بيئة العمل الهجينة على أنها مستقبل الأعمال، التي تتطلب تبنيها بصورة دائمة ومستدامة حيث ستصبح الافتراضات السابقة حول مستقبل الأعمال من الماضي.

وعلق جاريد سباتارو، نائب رئيس قسم مايكروسوفت 365 في الشركة على نتائج التقرير قائلا: “الخيارات التي نقوم بها اليوم ستؤثر على الشركات خلال الأعوام المقبلة، لذلك تتطلب هذه اللحظة رؤية واضحة وخطة متكاملة لتحقيق النمو. خصوصا أن هذه القرارات ستشكل ثقافة العمل على مستوى كل من الشركات، وكذلك الطريقة التي سيتم بها استقطاب الكفاءات، بالإضافة إلى فرص التعاون والابتكار.

وأشارت نتائج التقرير إلى التغييرات الجذرية التي طالت طبيعة العمل خلال السنة الأخيرة والتي شملت:

-كشفت المؤشرات المتعلقة بأطر التعاون في كل من منصة Microsoft Teams وOutlook إلى أن شبكات العلاقة والتواصل المباشر بين الموظفين وفرق العمل قد تقلصت بسبب العزلة، إلا أن نظام العمل الهجين كفيل بإعادة تنشيطها وتعزيزها.

-تضاعفت أعداد الاجتماعات المنعقدة على مستوى العالم، كما تم إرسال أكثر من 40 مليار بريد إلكتروني خلال شهر فبراير مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

-تم إضفاء الطابع الانساني على العمل  حيث أشار 40% إلى أنهم أصبحوا يشعرون بنفسهم بصورة أكبر مقارنة بالوضع قبل الجائحة.

كما أظهر التقرير أننا على أعتاب مرحلة جديدة في عالم الأعمال:

-73%  من الموظفين المستطلعة آراؤهم أشاروا إلى أنهم يفضلون أن تستمر خيارات العمل المرنة عن بعد .

-تم الإعلان عن وظائف عن بُعد على شبكة LinkedIn بحجم يبلغ 5 أضعاف مقارنة بالفترة التي سُجلت خلال الجائحة.

-أكثر من 40% من القوة العاملة في العالم يفكرون في ترك وظائفهم هذا العام. و46% يخططون للانتقال إلى وظائف جديدة الآن حيث يمكنهم العمل عن بعد.

وباختصار، ستؤثر بيئة العمل المرنة على كل من الموظفين الذين يودون البقاء في شركاتهم. وكذلك الموظفين الذين هم بصدد ترك وظائفهم في الشركة، وأيضا الموظفين الجدد الذين سينضمون حديثا إلى بيئة العمل.

وتضمن تقرير مؤشر اتجاهات العمل لعام 2021 نتائج دراسة استقصائية لأكثر من 30,000 شخص في 31 دولة.  كما حلل تريليونات من إشارات الإنتاجية ومؤشرات العمل الأخرى عبر كل من منصة Microsoft 365 و LinkedIn. وتضمن البحث أيضا وجهات نظر الخبراء الذين درسوا أسس التعاون وبيئة العمل الاجتماعية.

ويكشف التقرير عن 7 اتجاهات للعمل الهجين يجب على قادة الأعمال أن يأخذوها بعين الاعتبار خلال المرحلة القادمة:

-سيكون نهج العمل المرن أساسي في مستقبل الأعمال.

-لم يكن قادة الأعمال على تواصل مباشر مع موظفيهم وشكلت هذه الظروف فرصة لإعادة التواصل بينهم.

-الإنتاجية العالية تخفي خلف الكواليس قوة عمل متعبة.

-الجيل ” Z” معرض للخطر وبحاجة لإعادة تفعيل طاقته وتنشيطه.

-تقلص شبكات التواصل بين الموظفين وتضاؤل التفكير الجماعي بين زملاء العمل بسبب العزلة يهدد الابتكار .

-الثقة تحفز الإنتاجية والسعادة.

-الموهبة موجودة في كل مكان في بيئة العمل الهجين.

بالإضافة إلى هذه الاتجاهات، سلط تقرير مؤشر توجهات الأعمال الضوء على الاستراتيجيات التي يتعين على قادة الأعمال القيام بها قبل التحول للمرحلة المقبلة:

-وضع خطة لتمكين الموظفين من العمل بمرونة بصورة كاملة.

-الاستثمار في التكنولوجيا لتقليص الفجوة بين العالمين المادي والرقمي.

-إيجاد حلول للإرهاق الذي تسببه الوسائل الرقمية.

-منح الأولوية لإعادة بناء رأس المال الاجتماعي والثقافي.

-إعادة النظر في خبرة الموظفين لتمكينهم من استخدام مواهبهم بطرق جديدة ومتنوعة.

وقال كارين كيمبروه، كبير الاقتصاديين لدى LinkedIn:”خلال هذا الوباء، لاحظنا تسارعا كبيرا في بعض التوجهات ما قبل كوفيد-19. ولكن ربما يكون هذا الارتفاع في العمل عن بُعد من أكثر التوجهات إثارة. نظرا لإضفاء الطابع الديمقراطي على الفرص من خلال العمل عن بُعد وبروز أكبر للمواهب، حيث سنرى انتشارا للمهارات في جميع أنحاء البلاد وهذا هو الوقت المناسب لقادة الأعمال لاغتنام الفرصة للوصول إلى مهارات ومواهب مختلفة لم تكن متاحة لهم من قبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى