مقاولات

الريفي يعرض تجربة ADA في مؤتمر الصندوق الأخضر للمناخ

شاركت وكالة التنمية الفلاحية في مؤتمر البرمجة العالمي للصندوق الأخضر للمناخ بمدينة صونكدو، بكوريا الجنوبية من 19 إلى 23 غشت 2019.

وقال بلاغ صادر عن الوكالة إن مشاركة المهدي الريفي، المدير العام للوكالة، خلال اليوم الأول وتدخله في جلسة رفيعة المستوى حول موضوع “برمجة من أجل الطموح” كان فرصة للتأكيد على الأهمية الكبيرة التي يوليها المغرب لهذا المؤتمر وللدور الأساسي الذي يضطلع به الصندوق الأخضر للمناخ في مواجهة تحديات التغيرات المناخية عبر تمويل مشاريع التأقلم والتخفيف من الآثار السلبية لها خاصة بالقارة الإفريقية. كما أكد على أهمية الأخذ بعين الاعتبار تأثير التغيرات المناخية على القطاع الفلاحي وضرورة إعطائه الأولوية في تمويل المشاريع.

البلاغ اضاف أن الريفي استعرض تجربة وكالة التنمية الفلاحية كمؤسسة وطنية معتمدة لدى الصندوق الأخضر للمناخ ولدى صندوق التكيف في تعبئة التمويلات وفي الحكامة الجيدة وضبط المساطر الخاصة بهذين الصندوقين العالميين. كما تطرق لمحفظة المشاريع مع الصندوق الأخضر وحالة تقدمها سواء التي توجد قيد الإنجاز، خاصة مشروع تنمية شجر الأركان، أو تلك المبرمجة وذات الأولوية خلال السنوات القادمة.

على صعيد متصل يقول بلاغ الوكالة إن الجلسة التي ترأسها المدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ، يانيككليماريك، شكلت مناسبة قدم خلالها الريفي المبادرة المغربية حول تأقلم الفلاحة الإفريقية المعروفة اختصارا بـ”AAA”  والتي تم إطلاقها خلال مؤتمر الأطراف في الاتفافية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية بمراكش سنة 2016 (COP22)، والأهمية الكبيرة التي يمكن أن تشكلها بالنسبة للصندوق الأخضر للمناخ ولباقي المانحين في هذا المجال، وذلك بتسهيل إعداد بنك مشاريع التأقلم في الفلاحة وترتييها حسب الأولويات وبرمجتها قصد تمويلها والسهر على تنفيذها وفق شروط الحكامة الجيدة وذلك بمختلف البلدان الإفريقية المتضررة من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وقد شدد المدير العام للوكالة كذلك على ضرورة التعجيل بتقديم الدعم للبلدان الإفريقية على مستوى تقوية القدرات في مجال الاعتماد لدى الصناديق المناخية والحكامة الجيدة والبرمجة وهندسة المشاريع قصد تسهيل ولوجها للتمويل المناخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى