بنوك وتأميناترئيسية

طنجة تيك.. بنجلون يوقع اتفاقيتي مع “هايليانغ” و “شينزوم” الصينيتين

وقعت شركة تهيئة طنجة تيك اتفاقيات استقرار مشروعين صناعيين بمدينة “محمد السادس طنجة تيك” للفاعلين الصينيين الدوليين المتخصصين في صناعة بطاريات السيارات “هايليانغ” (HAILIANG) و “شينزوم” (SHINZOOM).

وتمثل الاتفاقيات، التي وقع عليها رئيس شركة تهيئة طنجة تيك، عثمان بنجلون، بحضور رئيس مجموعة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، ورئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عمر مورو، وكذا رئيس شركة “هايليانغ”، كاو جيانغو، ورئيس شركة ” شينزوم”، بي تاو، وأعضاء من إدارة الشركاء، استثمارا إجماليا يصل إلى 910 مليون دولار ابتداء من سنة 2024، حسب بلاغ لشركة تهيئة طنجة تيك.

وحسب بلاغ للمجموعة فـ “هذه الاتفاقيات تشكل نقطة تحول كبيرة في منظومة صناعة السيارات المغربية، باستقبال المملكة للفاعل الصناعي الأول في قطاع النحاس من خلال مجموعة “هايليانغ”، والفاعل الأول في صناعة الأقطاب الكهربائية الموجبة (الأنود)، شركة “شينزوم””، موضحا أن “المشروعين الطموحين الجديدين يرسخان مكانة مدينة “محمد السادس طنجة تيك” باعتبارها قطبا للامتياز والفرص للشركات الصناعية الدولية العاملة في قطاعات تنافسية ومعولمة، تماشيا مع الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

ويمتد مشروع “هايليانغ” بالمغرب على مساحة تصل إلى 30 هكتارا، مع تعبئة استثمار يصل إلى 450 مليون دولار أمريكي ابتداء من عام 2024، في أفق إحداث 1800 منصب شغل.

وتعتبر “هايليانغ”، التي تأسست سنة 1989 ويوجد مقرها الرئيسي بمدينة تشوجي بمقاطعة تشيجيانغ بالصين، رائدا صناعيا عالميا، لاسيما في ما يتعلق بصناعة أجزاء السيارات من النحاس، من قبيل الأنابيب والقضبان ووصلات الأنابيب. وحققت الشركة عائدات تصل إلى 30 مليار دولار في سنة 2022، واحتلت المرتبة 459 في قائمة “فوتشيون غلوبال” التي تضم 500 شركة لنفس السنة.

وتتوفر الشركة على 22 موقعا إنتاجيا بالعالم، بما فيها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، كما تقيم شراكات متينة مع عدد من المقاولات الرائدة من قبيل Sunwoda.

أما مشروع شركة “شينزوم” ، الذي يمتد على مساحة تصل إلى 20 هكتارا، فسيتطلب استثمارا يصل إلى 460 مليون دولار ابتداء من عام 2024، ويرتقب أن يحدث بدوره حوالي 2000 منصب شغل.

وتعتبر “شينزوم ” فرعا لشركة “هونان تشونغك إليكتريك المحدودة”، وهي تجسد الامتياز والابتكار في إنتاج الأقطاب الكهربائية الموجبة التي تدخل في صناعة بطاريات الليثيوم.

وفرضت الشركة، التي تأسست سنة 2001 ويوجد مقرها بهونان، نفسها كثالث أهم منتج صيني للأقطاب الكهربائية الموجبة، حيث حققت عائدات تصل إلى مليار دولار في عام 2023. وتشغل الشركة، التي تعرف نموا سريعا، 6 مصانع بالصين، اثنان من بينها أنجزا بشراكة مع الفاعل العالمي في صناعة السيارات “بي واي دي” (BYD).

يذكر أن شركة تهيئة طنجة تيك، التي تشرف على تهيئة وتطوير المدينة الصناعية والسكنية الجديدة المندمجة والذكية على مساحة تصل إلى 2167 هكتارا، تستقبل منذ انطلاقها الفعلي سنة 2023، حوالي عشرة فاعلين.

وتعتبر شركة تهيئة طنجة تيك ثمرة شراكة بين 3 فاعلين وطنيين رائدين، ويتعلق الأمر ببنك إفريقيا والوكالة الخاصة طنجة المتوسط ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع الشركة الصينية (سي سي سي سي / تشاينا كومينيكايشنز كونستراكشن كامباني) التي تعتبر المجموعة العمومية الأولى في أشغال البنيات التحتية بالصين.

وتلتزم شركة تهيئة طنجة تيك بمواصلة، بدعم من رئيسها وإدارتها وشركائها، بتطوير المشروع غير المسبوق لإحداث مدينة “محمد السادس طنجة تيك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى