متابعات

المغرب يستورد 900 ألف طن من الحبوب الأمريكية

أعلن المكتب الوطني للحبوب والقطاني عن فتح باب استيراد 900 ألف طن من الحبوب من السوق الأمريكي ضمنها 576 ألف طن للقمح الطري، و345 ألفا و455 طنا للقمح الصلب.

ويأتي إعلان المكتب تزامنا مع تسجيل أداء سيء لإنتاج الحبوب خلال الموسم الماضي حيث كانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أعلنت عن الحصيلة النهائية لإنتاج الحبوب بأنواعها الثلاثة خلال موسم 2018_2019

وحسب ما كشفت عنه بيانات وزارة الفلاحة، فقد تم تسجيل ما يناهز 52 قنطارا، أي بانخفاض بحوالي 30 في المائة مقارنة مع موسم متوسط، في ظل مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار).

وأوضحت الوزارة، في بلاغها، أن هذه الحصيلة، التي تم تحديدها بعد تحليل ما يقرب من 5000 عينة تم أخذها من حقول الحبوب في مختلف مناطق المملكة، تمثل تراجعا بنسبة 49 في المائة مقارنة بالموسم السابق، الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب.

وأضافت أن محاصيل الحبوب، التي توزعت على مساحة إجمالية تقدر بـ 3.6 مليون هكتار، شملت 26.8 مليون قنطار من القمح الطري، و13.4 مليون قنطار من القمح الصلب، و11.6 مليون قنطار من الشعير.

وقال بلاغ صادر عن المكتب إنه أطلق طلب عروض بموجب حصص التعريفة التفضيلية الممنوحة للولايات المتحدة للعام المالي 2019، على أن يتم فتح الأظرفة يوم 5 شتنبر المقبل. كما تم تحديد الحد الأدنى لكل حصة في 5 آلاف طن، على أن يتم تنفيذ العملية في أجل أقصاه 31 دجنبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى