متابعات

العلمي: نحن بحاجة إلى تطوير المزيد من الصناعات التحويلية

دعا مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إلى مواصلة تطوير قطاع الصناعات التحويلية لخلق المزيد من القيمة المضافة. و قال العلمي في افتتاح المؤتمر الأفريقي الثاني للتدبير المسؤول للمواد الكيماويات: “نحن بحاجة إلى تطوير المزيد من الصناعات التحويلية، والتي توفر قيمة مضافة إضافية وتسهم في خلق الثروة”.

وأضاف العلمي في هذا السياق، أن خلق القيمة المضافة مرادف للوظائف والثروة، مشيرا إلى أنه، كجزء من مخطط التسريع الصناعي 2014-2020، تم إطلاق منظومتين صناعتين سنة 2015 في قطاع الصناعات الكيماوية التي تهدف إلى خلق 12 ألف و 430 وظيفة مباشرة جديدة بحلول 2020، تولد رقم مبيعات إضافية بقيمة 14.6 مليار درهم وقيمة مضافة تناهز 3.8 مليار درهم.

وأكد الوزير أن تفعيل هذه المنظومة الصناعية أتاح، خلال الفترة 2014- 2019 دعم 43 مشروعا باستثمارات إجمالية بلغت 2.58 مليار درهم وخلق 5940 وظيفة، أي ما يقرب من 50 في المائة من الوظائف المخطط لها في هذا القطاع.

من جانبه، اعتبر عبد الكبير متوكل، رئيس فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء، أن اختيار موضوع هذا اللقاء يؤكد انخراط الفدرالية و الاتحاد الدولي في اطار مبادرة “الرعاية المسؤولة” لتعزيز كيمياء خضراء ومسؤولة ومستدامة في جميع أنحاء العالم.

بدوره أبرز بودوين كيليكوم، رئيس مجموعة القيادة المسؤولة لدى الاتحاد الدولي للكيمياء، الأهمية الاستراتيجية للتدبير المسؤول للمواد الكيميائية، مشيدا باحتضان المغرب لهذا اللقاء و بمبادرته بإدخال مفهوم “الرعاية المسؤولة” إلى البلدان الأفريقية.

وتميز هذا الاجتماع بتوقيع شهادة الانضمام إلى “الرعاية المسؤولة”، من قبل ثلاث دول أفريقية (تونس، كوت ديفوار وجمهورية غينيا) وكذلك من قبل الشركة المغربية Midipeinture .

وقد تم قبول المغرب، من خلال فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء، رسميا كعضو في “الرعاية المسؤولة” سنة عام 1998، مع العلم أن 36 شركة مغربية انخرطت حاليا إلى ميثاق “الرعاية المسؤولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى