متابعات

“لارام” تقرر اقتطاعات من الأجور ابتداء من مارس

قررت شركة الخطوط الملكية المغربية تطبيق اقتطاعات على أجور جميع العاملين ابتداء من أجرة شهر مارس الجاري، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا التي فرضت توقيف جميع رحلاتها.

وتشير مذكرة جديدة عممتها الإدارة عبر البريد الإلكتروني إلى تجميد أداء جزء من التعويضات الصافية الشهرية، مع التعهد بصرفها بمجرد الخروج من الأزمة الحالية حيث ستتم الإشارة إلى المبالغ المقتطعة في ورقة الأجر التي ستسلم للمعنيين بالأمر.

وحسب المذكرة، التي وقعها حميد عدو، الرئيس المدير العام، فالاقتطاعات ستتم وفق نسب متفاوتة تتراوح بين 0 في المائة لمن يتلقون أجورا تقل عن 10 آلاف درهم، و10 في المائة لمن يتلقون أجورا تتراوح بين 10 آلاف و30 ألف درهم، ثم 20 في المائة للأجور بين 30 و50 ألف درهم، وأخيرا نسبة 30 في المائة كنسبة اقتطاع لمن تتجاوز أجورهم 50 ألف درهم.

وبررت الخطوط الملكية قرارها الجديد، الذي يأتي على بعد أسبوعين من قرار سابق ينص على الاختيار بين عطل بدون أجر أو العمل وفق نظام نصف يوم، (بررته) بوضعية الأزمة التي انطلقت منذ منتصف يناير الماضي حيث وجدت جميع الشركات الدولية نفسها أمام أزمة غير مسبوقة قادت إلى شلل في مجموع النظام الاقتصادي العالمي، وهو ما تأثرت به شركات الطيران بشكل مباشر”.

وكانت الشركة اقترحت تطبيق إجراءات مؤقتة تتعلق بأوقات العمل، من أجل مواجهة التراجع الكبير في النشاط التجاري، حيث سيكون بإمكان الموظفين الاختيار بين صيغتين تنص أولاهما على الاستفادة من عطلة بدون أجر تمتد بين شهر واحد و6 أشهر قابلة للتمديد بعد موافقة المسؤولين.

وفضلا عن هذا سيكون بإمكان من يختارون هذه الصيغة الاستفادة من مجموعة من الامتيازات وأساسا الحصول على تذاكر سفر بأسعار مخفضة، والحفاظ على مساهمة المشغل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المهني المغربي للتقاعد والتغطية الصحية. فضلا عن إمكانية تسديد مساهمات الموظفين عن طريق تسبيقات لمن يرغب في ذلك، على أساس تعويضها عبر عطل غير مؤداة من طرف المستفيدين.

وينص المقترح الثاني الذي تضعه الناقلة الوطنية رهن إشارة موظفيها على العمل وفق نظام نصف يوم وهو إجراء يمكن الاستفادة منه لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد.

وبهذا الخصوص تشير المذكرة الداخلية إلى أن بإمكان الراغبين في الاستفادة من هذا الإجراء الاختيار بين العمل في الفترة الصباحية والتي تمتد من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة 12 و 45 دقيقة. أو العمل في الفترة المسائية والتي تمتد من الساعة 12 و45 دقيقة إلى الخامسة مساء.

وسيكون بإمكان من يختارون هذه الصيغة الحصول على أجر يتوافق وساعات العمل التي يشتغلونها، وفي حدود المقتضيات القانونية المطبقة، كما سيكون بإمكانهم الاحتفاظ بمجموع الامتيازات الاجتماعية الممنوحة لموظفي الخطوط الملكية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى