بنوك وتأمينات

تقلص أرباح التجاري وفا بنك بسبب تأجيل قروض 80 ألف زبون

أعلنت مجموعة التجاري وفا بنك عن تسجيل تراجع في الأرباح الصافية حصة المجموعة خلال الفصل الأول من السنة بنحو 23 في المائة لتستقر عند 1.08 مليار درهم متضررة من ارتفاع قوي لكلفة المخاطر التي وصلت إلى 1.34 مليار درهم مقابل 622 مليار درهم في الفصل الأول من سنة 2019.

وقالت المجموعة في بيان نتائجها المالية إن أداءها تأثر بتدابير الحجر الصحي التي فرضها تفشي فيروس كورونا وما تبعه من تقليص للنشاط البنكي وتمكين عملاءها من تأجيل أداء أقساط القروض حيث بلغ عددهم 80 ألف زبون بمجموع مبالغ ناهزت 22 مليار درهم.

فضلا عن هذا تظهر البيانات تسجيل زيادة في حجم القروض الموزعة بنسبة 6.7 في المائة لتبلغ 327 مليار درهم، وبلغت الأموال الذاتية الموطدة 55.4 مليار درهم بزيادة قد رها 11.7 في المائة مقارنة مع الفصل الأول من 2019.

من جهته سجل الناتج البنكي الصافي ارتفاعا إلى 6 مليار درهم، بزيادة قدرها 1.5 في المائة من سنة لأخرى، وهي الزيادة التي استفادت من نمو الهامش الصافي للفائدة بنسبة 8.2 في المائة مع استقرار في هامش العمولات عند 0.2 في المائة.

إلى ذلك منحت المجموعة تمويلات لأزيد من 2946 شابا وحاملي مشاريع بمبلغ إجمالي بلغ 426 مليون درهم في إطار برنامج “انطلاقة” ما يمثل نحو 67 في المائة من حصص السوق.

كما مولت المجموعة 7360 مقاولة ضمنها 7300 مقاولة متوسطة وصغيرة، بقروض مع ضمانات الدولة أو بدونها، بمبلغ إجمالي بلغ 13 مليار درهم في فترة لم تتجاوز 6 أسابيع.

ومن أجل الاستجابة للوضعية التي فرضها تفشي فيروش كورونا قالت المجموعة إنها دعمت قنواتها الرقمية حيث تمكنت منذ بداية الأزمة الصحية من رفع مجموع العمليات التي أجريت عبر القنوات الرقمية بنسبة 50 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، ما مكن من بلوغ نسبة 82 في المائة من مجموع القنوات المتاحة للزبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى