مقاولات

الشركة الاسبانية « Gembosa » تقرر مغادرة السوق المغربي

بعد 10 سنوات من الاستقرار في المملكة، قررت الشركة الاسبانية “Gembosa” مغادرة السوق المغربي. ويأتي قرار المجموعة المتخصصة في ضخ الخرسانة، بعد تناقص ملحوظ في أرباح الشركة وديناميكيتها التجارية منذ بداية 2013، والتي انشأت منذ سنة 2008 كأول فرع في شمال افريقيا.

ويأتي اتخاد هذا القرار من طرف الشركة المستقرة بمدريد، كذلك بسبب انخفاض نسبة كراء المعدات المخصصة لضخ الخرسانة في السوق المغربي، والذي ناهز 50 في المائة من الخرسانة المعدة لأوراش البناء المغربية، بالإضافة للانخفاض الذي شهده كراء أسطول الرافعات البرجية والثابتة المستخدمة في البناء.

وتمتلك الرافعات والمضخات الخرسانية عدة ايجابيات، منها تعبئة موارد قليلة للعمل على ورشات البناء والقدرة على التحكم في طريقة الصب بسهولة، إلا أن تكاليفها قد تكون ضخمة بالنسبة للشركات المالكة والمستأجرة لها. لكن تناقص العمل بهذه الآليات منذ عدة سنوات، في الأوراش التنموية، لم يسعف الشركة الاسبانية في المحافظة على استمرارية أعمالها في المغرب.

وللتذكير فان فرع الشركة في دولة الموزمبيق، مازال يمثل الفرع الإفريقي الوحيد قيد العمل، كما الحال بالنسبة لفرعيها الأوروبيين في كل من بولونيا والبرتغال، واللذين حققا رقم معاملات تجاوز 40 مليون أورو. كما أن الشركة موجودة أيضاً في أمريكا الجنوبية عبر فرعها المعتمد في الشيلي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى