إفريقيا

ضمنها أليانس.. هذه هي أبرز المجموعات المغربية التي تعمل في الكاميرون

تحتل الشركة التجارية للأبناك بالكاميرون فرع مجموعة التجار وفا بنك، المرتبة الرابعة من بين الأبناك الكاميرونية، حسب الترتيب السنوي الأخير لأفضل الأبناك الإفريقية الذي تصدره سنويا مجلة (جون أفريك).

وبالإضافة إلى الشركة التجارية للأبناك بالكاميرون، التي تتوفر على 56 وكالة و210 آلاف و55 زبونا ا و579 متعاونا، فإن أربعة فروع أخرى لمقاولات مغربية تشتغل بالكاميرون معروفة أيضا لدى العموم، ويتعلق الأمر خاصة بـ (سيماف- الكاميرون)، وفرع مجموعة الضحى، والمجموعة العقارية (أليانس)، و(وفا للتأمين عن الحياة).

وفي سنة 2012، قامت مجموعة الضحى ببناء مصنع إسمنت في المنطقة الصناعية لبونابري في دوالا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 500 ألف طن من أجل إنتاج الإسمنت بعلامة (سيماف).

وبذلك، ساهمت (سيماف) إلى جانب الشركة النيجيرية دانكوت في إزاحة احتكار الشركة الفرنسية (لافارج) التي عملت لمدة طويلة في السوق الكاميرونية بعلامتها (سيمنكام).

وفي أبريل 2017، أعلنت المقاولة أنها ستضاعف طاقتها الإنتاجية ثلاث مرات ابتداء من سنة 2018 لتصل إلى 1,5 مليون طن، مع توسيع مصنعها لبونابري بدوالا.

كما أن هناك فرعا محليا تابعا لمقاولة مغربية أخرى تشتغل في مجال استخدام الإسمنت، ويتعلق الأمر بمجموعة (أليانس)، المعروفة في مجال الاستثمار العقاري بالمغرب وبالخارج.

وفي دجنبر 2014، حازت المجموعة التي يسيرها العلمي الأزرق صفقة بناء ثمانية مستشفيات مرجعية في ثمانية مدن رئيسة في أقاليم الكاميرون (بافوسام وباموندا وبيرتوا وبوييا وإيبولوا وغاروا وماروا ونغاوونديري) في إطار مخطط استعجالي لإقلاع النمو وضعته الحكومة.

كما تقوم المقاولة بشكل متزامن ببناء 100 وحدة للسكن الاجتماعي في كل مدينة من هذه العواصم الإقليمية، وتجديد المنصات التقنية للمستشفيات العمومية لدوالا وياوندي والمركز الاستشفائي الجامعي لياوندي .

وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الصفقات ما مجموعه 190 مليار فرنك إفريقي (حوالي 340 مليون دولار) تم تمويلها بمساهمة البنك الأطلنتي بالكاميرون .

وفي مجال التأمين، استقبل السوق الكاميروني، سنة 2016، الشركة المغربية (وفا للتأمين عن الحياة) التي تعتمد على زبناء الشركة التجارية لبنك الكاميرون، والتي تنتمي معه إلى نفس الشركة – الأم (مجموعة التجاري وفا بنك) من أجل تطوير منتجات التأمين البنكي.

وعلى مستوى آخر، برز الحضور المغربي في الاقتصاد الكاميروني بشكل جيد عبر عقد التدبير المفوض لمدة 10 سنوات (2008 -2018) الذي جمع بين (كام واتر)، المقاولة العمومية صاحبة الامتياز في مجال خدمات الماء الصالح للشرب بالكاميرون، وشركة (الكاميرونية للمياه)، فرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

(و م ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى