المسؤولية الاجتماعيةرئيسيةستارت آب

’’أيام إنوي’’.. خبراء يناقشون مستقبل البيع بالتجزئة في المغرب (صور)

 

ناقش خبراء ومقاولون ضمن فعاليات النسخة 11 من ’’أيام إنوي’’ أو inwi DAYS التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء، طيلة اليوم الخميس، مستقبل البيع بالتجزئة في المغربفي علاقته بالتجزئة، خاصة وأن تقنيات البيع على الأنترنت تواصل صعودها منذ جائحة كورونا.

والتأم شمل مقاولين متخصصين في تطبيقات البيع والتوزيع عبر الأنترنت مع مسؤولين ومدراء في شركات متخصصة في البيع بالتجزئة.

نقط البيع وعلاقتها بالرقمنة

وناقش المتدخلون خلال أربع جلسات، موضوع تكنولوجيا البيع بالتجزئة Retailtech وتطورها وآفاقها والإكراهات لتي تواجهها في المغرب.

وخصصت الجلسة الأولى للحديث عن تطور قطاع البيع بالتجزئة في المغرب رغم الإكراهات التي تواجه القطاع الالذي يتطور باستمرار.

وفي هذا الصدد قال نبيل نوري، رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، إن النقاش متواصل والمفاوضات مستمرة مع الوزارة الوصية والفاعلين من أجل الاستفادة من الرقمنة في قطاع البيع بالتجزئة.

وأكد نوري أن هناك معضلة كبيرة تواجه التجار بالتجزئة مرتبطة بضعف استخدام الرقمنة في ظل تصاعد التطبيقات الهاتفية.

وتابع في السياق ذاته أن  الكثير من التجار في المغرب ما يزالون يعملون بطريقة تقليدية في إطار الثقة مع المستهلكين، لافتا إلى أنه يجب اشتغال الجميع على التحول الرقمي، ويجب أن يكون هناك تواصل مع الفاعلين في القطاع من أجل تكوين التجار على استخدام التقنيات الجديدة وإلا فإن الزمن سيتجاوزنا.

البيانات والبيع بالتجزئة

وركزت الجلسة الثانية على نقط البيع وعلاقتها بالرقمنة، خاصة وأنها تواجه إكراهات التواصل مع الزبائن وينبغي الاشتغال على تحسين العلاقة بين التاجر والزبون.

بينما خصصت الجلسة الثالثة للحديث عن استخدام البيانات في البيع بالتجزئة، حيث أجمع المتدخلون أن الأمر في بدايته ويحتاج إلى مزيد من بناء الثقة في ظل التحديات القانونية وحماية الخصوصية وضعف التكوين.

وقاربت الجلسة الرابعة موضوع الدفع عبر الأنترنت والتحديات التي تواجه الموزعين، والتجار على حد سواء.

لدفع عبر الأنترنت

واختتمت فعاليات inwi DAYS التي يشرف عليها فاعل الاتصالات، إنوي بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الابتكار الخاص بالمقاولات الناشئة التي تقدمت بأفكار تخص تكنولوجيا  البيع بالتجزئة.

وجاءت نتائج المسابقة كما يلي:

الرتبة الأولى: FMCJ.ma، التي فازت بجائزة مالية بقيمة 100 ألف درهم مع المواكبة.

لرتبة الأولى FMCJma

الرتبة الثانية: NOUSPO، التي فازت بجائزة مالية بقيمة 70 ألف درهم مع المواكبة.

الرتبة الثانية NOUSPO

الرتبة الثالثة: Smart transformation، التي فازت بجائزة مالية بقيمة 40 ألف درهم مع المواكبة.

جائزة الجمهور عادت لـTRYB loyalty.، وهو تطبيق يشتغل على ولاء المستهلك للبائع.

وتعليقا على فوزه بالجائزة الأولى قال كمال الهردوزي مؤسس شركة FMCJ.ma، في تصريح خص به بزنسمان ماغازين، إن الحلم بدء قبل ثلاث سنوات، حيث اشتغلنا على المشروع قبل المشاركة في المسابقة، مشيرا إلى انه يشجع الشباب الذين يملكون أفكارا وطموح أن يشاركوا في منافسات من هذا القبيل ويمكنهم أن يفوزوا، وعن فكرته قال كمال لبزنسمان، إن التطبيق موجه لمول الحانوت، في علاقته بالموردين وهو يمثل حلقة وصل بين الاثنين.

من جانبه قال مهدي العشاش مدير الابتكار في إنوي، لـ’’بزنسمان ماغازين’’ إن انوي دايز كموعد سنوي يختار كل سنة موضوعا، وتم اختيار البيع بالتجزئة هذا العام نظرا لأهميته.

وأضاف مهدي العشاش في حديثه لـ’’بزنسمان ماغازين’’، أن إنوي دايز فرصة لمكافأة المقاولات الناشئة التي لديها حلول مبتكرة تخص موضوع الفعالية.

وأوضح المتحدث ذاته، أنهم توصلوا ب240 ملف تم اختيار 10 متبارين قدموا حلولهم اليوم أمام اللجنة التي اختارت ثلاث فائزين إضافة إلى جائزة الجمهور.

وأكد العشاش ان الفائزين سيستفيدون من دعم مالي، إضافة إلى مواكبة من برنامج ’’ إنوي ابتكار’’ لمدة عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى