رئيسيةستارت آب

تكنوبارك يحتفل بنجاح برنامج المواكبة “Boost Up Lab”

احتفلت حاضنة “تكنوبارك”، بنجاح البرنامج الأول للمواكبة “Boost Up Lab” الرامي إلى خلق مقاولات ناشئة مبتكرة فاعلة في قطاع التكنولوجيا والرقمنة بالمغرب.

وأكدت حاضنة تكنوبارك، في بلاغ لها، أن برنامج “Boost Up Lab”، الذي تم إطلاقه في فبراير 2023، صُمم من أجل دعم وتحفيز تنمية مشاريع مبتكرة، وقد تمكن من تلبية توقعات المجتمع المقاولاتي.

وأضاف المصدر ذاته أن الدعوة لتقديم المشاريع حظيت بإقبال غير مسبوق من قبل المقاولين والمبتكرين، إذ تم تقديم أزيد من 330 طلب ترشيح من حاملي مشاريع، مبرزا أن تكنوبارك خلال 6 أشهر من هذا البرنامج دعمت حوالي 40 مقاولة ناشئة.

ومن أصل 330 مرشحا، انتقت تكنوبارك حوالي 40 من حاملي المشاريع للمشاركة في البرنامج، مما مكنها من احتضان 25 مشروعا مبتكرا واعدا في مختلف القطاعات بنجاح، وتتنوع هذه القطاعات بين التجارة الإلكترونية، والطاقات المتجددة، وتكنولوجيا الموارد البشرية، واللوجستيك الإلكتروني، والرياضة الإلكترونية، وصولا إلى تكنولوجيا الصحة، والتكنولوجيا الإدارية، وتكنولوجيا التعليم.

كما يقدم هذا البرنامج صيغة دينامية وتدريجية، إذ استُهِلّ بهاكاون تفاعلي مدته يومين، ثم مخيمات التدريب المكثف التي دامت لمدة ستة أشهر.

كما أوضح البلاغ أنه تم تكوين حاملي المشاريع من أجل تحديد حاجياتهم، وابتكار النماذج الأولية، ونموذج الأعمال وتقنيات تقديم المشاريع.

وقد مكنت المخيمات التكوينية حاملي المشاريع من تعزيز قدراتهم التقنية واستيعاب سلاسل القيمة وخلق الاستراتيجيات التسويقية والتجارية أخذا بعين الاعتبار معايير المقاولة الناشئة، انطلاقا من تقديم العرض للزبناء إلى تدبير الموارد البشرية، معززين بذلك فهمهم الشامل لتدبير المقاولة الناشئة.

واختتم البرنامج بحدث بارز تمثل في يوم خاص بالعروض (Demo Day) نظمه تكنوبارك الدار البيضاء، حيث قدم المقاولون مشاريعهم النهائية لجمهور متنوع، واحتفل المجتمع المقاولاتي بإطلاق هذه المقاولات الناشئة الواعدة.

ونقل البلاغ عن المديرة العامة لتكنوبارك، لمياء بنمخلوف، تأكيدها أن “المشاريع المرشحة للنهائيات المحددة في 25 مقاولة تبرهن على وفرة الأفكار والإمكانات المغربية المبتكرة”.

وأضافت أن “التكنوبارك، من خلال برنامجه “Boost Up Lab”، أكد مرة أخرى على التزامه بمواكبة الابتكار والمقاولة بالمغرب، من خلال تزويد المقاولين بالموارد والدعم والتكوين اللازمين لتحويل أفكارهم إلى نماذج أعمال قابلة للتطبيق وللتطوير”.

يشار إلى أن تكنوبارك تواكب منذ أزيد من 20 سنة الشباب الحامل للمشاريع المبتكرة في قطاعات التكنولوجيا الحديثة، والتكنولوجيا الخضراء، والصناعات الثقافية، وكذا في المهن الجديدة والواعدة، سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى