رئيسية

القطب المالي للدار البيضاء يواصل تصدر المراكز المالية الإفريقية

تمكن القطب المالي للدار البيضاء من الحفاظ على صدارته في ترتيب المراكز المالية بإفريقيا، حسب التصنيف الأخير لمؤشر المراكز المالية العالمية.

ووفقا المؤشر المرجعي للمراكز المالية الدولية، الصادر عن مجموعة (Z/Yen Group) بشراكة مع معهد التنمية الصيني، فقد احتل القطب المالي للدار البيضاء الرتبة 54 عالميا، متبوعا بالمركز المالي لموريشيوس في الرتبة 68، والمركز المالي لكيغالي في الرتبة 81 اللذين يختتمان الترتيب الإفريقي.

ويضع هذا التصنيف القطب المالي للدار البيضاء في المركز الثالث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد كل من المركز المالي لدبي الذي حل في الرتبة 21، والمركز المالي لأبو ظبي في الرتبة 35 عالميا.

وحسب التصنيف دائما فمن حيث السمعة المالية، رسخت الدار البيضاء نفسها كمركز مالي رائد في إفريقيا، مما يجذب الشركات والمستثمرين الدوليين. كما أن البنية التحتية المالية للمدينة، والتي تتجسد في بورصة الدار البيضاء، عززت سمعتها كقطب بارز للخدمات المالية”.

وعلى الصعيد العالمي، يهيمن مركز نيويورك على الترتيب، يليه مركزا لندن وسنغافورة.

ويقوم مؤشر المراكز المالية العالمية بتصنيف المراكز المالية وفقا لقدرتها التنافسية. وتمت دراسة أكثر من 130 مركزا ماليا لهذه النسخة، ظهر 121 منها في التقرير النهائي.

ويتم نشر التصنيف مرتين سنويا منذ عام 2007، بناء على 147 مؤشرا. ويتم توفير هذه المؤشرات من قبل أطراف ثالثة، بما في ذلك البنك الدولي، و وحدة معلومات الإكونوميست، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى