متابعات

“ساوند إنيرجي” تشرع في استكشاف البئر TE-9 بتندرارة

قالت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط، إنها شرعت في استكشاف البئر TE-9 في موقع محسوب على رخصة تندرارة (المنطقة الشرقية). مؤكدة أنها قامت بحفر البئر على عمق 352 مترا عند نقطة الحفر الأولى.

وأضحت الشركة أنها ستقوم باستكشاف نقطة حفر ثانية على عمق حوالي 2300 متر. وتدخل العمليات الجديدة في إطار رخصة تندرارة بما مجموعه ثلاثة آبار إضافية.

وكانت “ساوند انرجي” قد أعلنت في السابق أنها أحرزت تقدما في التنقيب عن النفط والغاز في منطقة “تندرارة” ضواحي فكيك، مشيرة الى أنها على وشك الدخول في مرحلة تسويق الغاز المكتشف إلى الأسواق الأوروبية، وأنها ستعمل بعد حصولها على موافقة السلطات المغربية على مواكبة مختلف الأنشطة التقنية، والتجارية لهذا المشروع.

وقد باشرت “ساوند اينيرجي” منذ عدة أشهر حفر مجموعة أبار بحقل “تندرارة الكبير” اهمها الأبار المعروفة بإسم TE6-TE7-TE8 وحصلت على نتائج جد مشجعة ، معلنة في أكثر من مرة أن ما تم اكتشافه في هذا الحقل فاق كل التوقعات .

وعند قيامها نهاية العام الماضي بحفر البئر المعروفة باسم “تندرارة 6″، على عمق 2665 متر، اكتشفت ساوند انيرجي 28 مترا من الغاز، بتدفق يصل إلى حوالي 17 مليون قدم مكعب، أي حوالي 482 ألف متر مكعب، في اليوم، وهو اكتشاف يفوق التوقعات التي كانت قد رسمتها الشركة قبل الشروع في عمليات التنقيب بسبعة أضعاف. وبالنسبة للبئر المعروفة ب “تندرارة 7” التي تم حفرها على بعد 1.3 كيلومتر من البئر الأولى، حصلت الشركة في نونبر من العام الماضي على نتائج تنقيب جيدة حيث أكدت التجارب المنجزة أن الكميات المتدفقة من الغاز الطبيعي من هذه البئر يوميا تصل إلى 8.8 مليون قدم مكعب .

ويذكر أن شركة “ساوند إينيرجي” تتوفر على رخصة ثانية بحقل “سيدي المختار” بالقرب من الصويرة وقد حصلت في دجنبر من العام الماضي على 75 في المئة من حقوق ترخيص التنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل سيدي المختار ، والتي كانت في السابق في حوزة “ماروك بيتروليوم” الكندية بنسبة 50 في المئة، و”الشركة المغاربية للاستكشاف” المغربية بحصة 25 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى