متابعات

المغرب يعين أربعة بنوك لمواكبة إصدار سندات دولية

عين المغرب أربعة بنوك لترتيب اجتماعات مع المستثمرين في أدوات الدخل الثابت في أوروبا اعتبارا من اليوم 14 نونبر، بحسب ما أظهرته وثيقة اطلعت عليها رويترز.

وحسب رويترز فالبنوك الأربعة التي عينها المغرب هي “باركليز” و”بي.إن.بي باريبا” و”جيه.بي مورغان” و”ناتكسيس”.

وأعلن المغرب عن جولة ترويجية ابتداء من الإثنين المقبل 18 نونبر لسندات دولية بقيمة نحو مليار دولار، يخطط لإصدارها هذا العام.

وفي الشهر الماضي، أعلن محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية عن ذلك الإصدار، الذي سيكون الأول من نوعه في أربع سنوات، قائلا إن مسائل الحجم والعملة والموعد سيتم تحديدها في وقت لاحق.

وكانت فوزية زعبول، مديرة الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أعلنت قبل أسبوعين إن “لجوء المغرب إلى السوق الدولية لازال يتمتع بالراهنية، وسيتم خلال شهر نونبر”.

وأوضحت أن “ثمة مساطر كثيرة يجب اتباعها وسنحرص على التفاعل مع الشروط الملائمة المتاحة من طرف السوق”، من دون أن تفصح عن مبلغ أو عملة هذه السندات.

وتابعت زعبول أن “المبلغ والعملة سيكونان أيضا رهينين بشروط السوق”، مسجلة أن “هذين العنصرين سيقرر بشأنهما خلال اليومين أو الثلاثة أيام السابقة لتاريخ الاستحقاق”.

ورفعت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية في أكتوبر الماضي نظرتها المستقبلية للمغرب من سلبية إلى مستقرة، بينما أبقت تصنيفها بدون تغيير عند BBB-.  وعدلت موديز أيضا في شتنبر الماضي نظرتها المستقبلية إلى مستقرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى