متابعات

الأونكتاد: المغرب خامس أفضل البلدان الإفريقية في التجارة الإلكترونية

حل المغرب في الصف الخامس ضمن لائحة أفضل 5 دول افريقية في مجال التجارة الإلكترونية، حسب تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الخاص بمؤشر B2C e-commerce، في نسخته الصادرة أمس بجنيف.

وارتقى المغرب من الرتبة 6 الى 5 على الصعيد الأفريقي، ومن الرتبة 85 إلى 81 على الصعيد الدولي، كما تمثل نسبة ولوج المملكة لخوادم الانترنت الآمنة 54 في المئة، ونسبة الأشخاص المستخدمين للشبكة العنكبوتية 62 في المئة.

وتمكن المغرب من تحسين تصنيفه على الصعيد العالمي، إذ يتشارك المراتب الأولى مع جمهورية موريشيوس، التي تتصدر الترتيب الأفريقي في المركز 55 عالميا، ونيجيريا التي جاءت في المركز 75 عالميا، وجنوب إفريقيا في المركز 77 عالميا، و أخيرا تونس في المركز 79 عالميا. وتجاوز تنقيط المغرب المعدل الإفريقي المحدد في 30 نقطة، بما يقرب من 50.9 نقطة، غير أنه لايزال دون المعدل الدولي البالغ 55 نقطة.

وتفوق المغرب في نسبة الولوج لخوادم الانترنت الآمنة، على مجموعة من الدول الإفريقية بنسبة ولوج تقارب 54 في المئة، مقارنة بنسبة 83 في المئة لجنوب إفريقيا، و 56 في المئة جمهورية موريشيوس، إذ يمثل هذا المستوى نسبة 29 في المئة بإفريقيا، و نسبة 56 في المئة للصعيد العالمي، كما يتواجد في مرتبة متقدمة فيما يخص نسبة ولوج الساكنة للانترنت، والتي بلغت محليا 62 في المئة، ليتصدر عبرها المرتبة الأولى في هذا المجال، متجاوزا جنوب إفريقيا التي حققت نسبة 59 في المئة، وتونس بنسبة 56 في المئة.

وحصل المغرب، فيما يتعلق بالموثوقية البريدية على ما مجموعه 59 نقطة، مقارنة بـ 85 نقطة لنيجيريا و 78 نقطة للكامرون، و66 نقطة لجمهورية جمهورية موريشيوس و 63 نقطة لتونس، ما يضع المغرب فوق متوسط المعدل الإفريقي بنسبة 24 في المئة، وبنسبة 49 في المئة على المعدل الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى