إفريقيامقاولات

الإبراهيمي: 180 مقاولة حازت صفة القطب المالي من 46 بلدا إفريقيا

قال سعيد الابراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، إن 180 مقاولة، تغطي 46 بلدا إفريقيا، حازت على صفة القطب المالي إلى حدود متم شهر ماي الماضي، أي بزيادة بسبة 10.4 في المائة مقارنة مع 2018.

وأوضح الابراهيمي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة القطب، أن رقم المعاملات الإجمالي لمقاولات القطب المالي للدار البيضاء بلغ 5.8 مليار درهم برسم سنة 2018، وهو ما يمثل نموا بنسبة 52.2 في المائة مقارنة بسنة 2017، مبرزا أن عدد المستخدمين الدائمين لأعضاء القطب المالي للدار البيضاء يبلغ 3943 أجيرا، وهو رقم يمثل زيادة بحوالي 49.6 في المائة خلال سنة واحدة.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن المساهمة الضريبية للمقاولات الأعضاء عرفت ارتفاعا بلغت خلاله 785 مليون درهم خلال 2018، مضيفا أن هذه المقاولات تتوزع بين مقدمي الخدمات المهنيين (34 في المائة)، والمقاولات المالية (30 في المائة)، و المقرات الاقليمية للشركات متعددة الجنسية (27 في المائة)، والشركات القابضة (9 في المائة).

وذكر أن المقاولات الأعضاء في القطب تغطي جميع القارات، بحيث تتمركز 42 في المائة منها بأوروبا، و37 في المائة بإفريقيا (بما في ذلك المغرب)، و12 في المائة بالأمريكيتين، فيما 5 في المائة بالشرق الأوسط و4 في المائة بآسيا.

وبخصوص المقاولات ذات البعد الإفريقي داخل القطب المالي للدار البيضاء، أبرز الابراهيمي أنها تستفيد من مواكبة وحضور طيلة مسار تشكل المقاولة، مسجلا أن الولوج للقطب يتيح التواصل مع مجموعة مهمة من المقاولات الإفريقية التي تتقاسم كلها التحديات والرهانات نفسها.

وفي ما يخص العلاقات الدولية للقطب، أفاد مديره العام أنه تم إبرام 12 شراكة، مكنته من تكثيف تواجده على مستوى الشبكات الدولية المختصة، والذي توج بانتخاب الابراهيمي عضوا في المجلس الإداري للتحالف العالمي للمراكز المالية الدولية.

وعزز القطب المالي للدار البيضاء ريادته الإقليمية في مجال التمويل الأخضر، من خلال إصدار سندات إقراض خضراء بقيمة 335 مليون درهم، وقيادة شبكة المراكز الإفريقية للمالية الخضراء والتمويل المستدام، التي تضم الدار البيضاء والقاهرة ولاغوس ونيروبي، في انتظار التحاق كل من أبيدجان وجوهانسبورغ، لتمكين هذه المراكز من تبادل الخبرات وتسريع النهوض بالتمويلات الخضراء بإفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى