فرصة عمل

المفوض القضائي: ماهي مهامه وكيف تُحدد أجرته؟

يعيد الإعلان الأخير لوزارة العدل بشأن تنظم مباراة ولوج مهنة المفوضين القضائيين برسم سنة 2023، فتح الباب أمام تساؤلات العديد من المواطنين سواء ممن يلجأون إلى خدمات المفوض القضائي أو من الشباب المجازين الذين يفكرون في ولوج هذه المهنة.

ولعل أهم سؤالين يتبادران إلى الذهن هما: ما هي المهام الموكولة إلى المفوض القضائي؟ وكيف يتم تحديد أجورهم وأتعابهم نظير الخدمات التي يقدمونها في إطار مهامهم التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمجال القضاء.

المفوض القضائي، حسب التعريف الذي أورده المجلس الأعلى للسلطة القضائية  هو مساعد للقضاء، يمارس مهنة حرة وفقا لأحكام القانون المنظم للمهنة، والنصوص التنظيمية المتعلقة بتطبيقه. وعلى رأسها القانون رقم 81.03 بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين.

وتشرف على المهنة الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين. كما يختص المفوض القضائي، بالقيام بعمليات التبليغ وبإجراءات تنفيذ الأوامر والأحكام والقرارات، وكذا كل العقود والسندات التي لها قوة تنفيذية، مع الرجوع إلى القضاء عند وجود أي صعوبة، وذلك باستثناء إجراءات التنفيذ المتعلقة بإفراغ المحلات والبيوعات العقارية وبيع السفن والطائرات والأصول التجارية.

فضلا عن هذا يتكلف المفوض القضائي بتسليم استدعاءات التقاضي ضمن الشروط المقررة قانونا، وكذا استدعاءات الحضور المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، ويمكن له أن يقوم باستيفاء المبالغ المحكوم بها أو المستحقة بمقتضى سند تنفيذي، وإن اقتضى الحال البيع بالمزاد العلني للمنقولات المادية.

ويقوم المفوض القضائي أيضا بتبليغ الإنذارات بطلب من المعني بالأمر مباشرة، ما لم ينص القانون على طريقة أخرى للتبليغ. ويُنتدب من لدن القضاء، للقيام بمعاينات مادية محضة مجردة من كل رأي، ويمكن له أيضا القيام بمعاينات من النوع نفسه مباشرة بطلب ممن يعنيه الأمر.

ويمنع على المفوض القضائي تحت طائلة بطلان الإجراء وتعرضه للمتابعة، أن يباشر أي إجراء لنفسه أو لحساب زوجه أو أصوله أو فروعه أو أقاربه إلى الدرجة الثالثة.

ويُذكر أنه يمكن للمفوض القضائي عند الاقتضاء الاستعانة بالقوة العمومية أثناء مزاولة مهامه وذلك بعد الحصول على إذن من وكيل الملك طبقا لمقتضيات القانون الجاري به العمل.

 

إقرأ أيضا

الإعلان عن مباراة المفوضين القضائيين بوزارة العدل لسنة 2023

 

الآن وبعد أن عرفنا المهام التي توكل للمفوضين القضائيين، لنلق نظرة عن أجورهم والتي يحددها نص قانوني.

يتقاضى المفوض القضائي أجرته مباشرة من طالب الإجراء مقابل تسليم وصل بذلك من كناش ذي جذور. ويؤدى للمفوض القضائي مسبقا المبلغ الثابت، ويمنع عليه أن يطلب أو يتسلم مبالغ تفوق الواجبات المحددة. يقوم كذلك بإنجاز الإجراءات في القضايا المستفيدة من المساعدة القضائية على أن يستخلص مستحقاته عند تصفية الصوائر القضائية.

ويحدد الجدولان التاليان تفاصيل الأجرة التي يتم استخلاصها نظير كل مهمة مؤداة:

وعموما من أجل ولوج مهنة المفوض القضائي على المترشح أن يتمتع بعدد من الشروط من ضمنها أن يكون من جنسية مغربية، وأن يبلغ من العمر 25 سنة كاملة. وألا يتجاوز 45 سنة مع وجود استثناءات، وأن يكون حاصلا على شهادة الإجازة في الحقوق أو ما يعادلها أو على شهادة الإجازة في الشريعة الإسلامية. كما يجب أن يكون في وضعية سليمة بالنسبة إلى قانون الخدمة العسكرية، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية، مع ضرورة التمتع بالقدرة الفعلية على ممارسة المهنة بكامل أعبائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى