ستارت آبفرصة عمل

مدرسة 1337: كل ما تحتاج معرفته

مدرسة 1337، هي أول مدرسة في المغرب ترتكز على النموذج التربوي الفريد القائم على “التعلم بالأقران”، وقد افتتحت أول فروعها بمدينة خريبكة شهر شتنبر 2018، وتضم حاليا 3 فروع بكل من خريبكة وبنجرير وتطوان شور.

تستفيد المدرسة من دعم المكتب الشريف للفوسفاط، وأطلق عليها اسم “1337” في إشارة إلى “Leet Speak”، وهي لغة علمية ونخبوية للمبرمجين ومبرمجي الكمبيوتر. كما أنها تعتمد نظاما تكوين فريد من نوعه لا وجود لمعلمين، ولا دروس، ولا كتب، ولا جدول زمني ثابت. كل ما هناك قاعات مفتوحة على مدار سبعة أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم، ونظام تعليمي مبتكر ومجاني تماما، يمكن الاستفادة منه بدون شروط مسبقة تتعلق بشهادات أو مستوى أكاديمي، وحيث يقوم الطلاب بتكوين بعضهم البعض على أحدث تقنيات برمجة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام.

وتعد 1337 ثمرة شراكة تربوية بين مجموعة مكتب الشريف للفوسفاط و42 التي تأسست في عام 2013 في باريس، وتعتبر أفضل مدرسة ترميز في العالم من قبل “CodinGame”، كما أن لديها حرما آخر في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2016 في “فريمونت” في السيليكون فالي منذ ذلك الحين، ما فتئت تتعرض للمحاكاة واعتمد نموذجها التعليمي من قبل العديد من معاهد التكوين في جميع أنحاء العالم، لا سيما “101” في ليون في فرنسا، و We think code في جنوب أفريقيا، و Academy Plus  في رومانيا أو حتى “Unit Factory” في أوكرانيا والمولود الأخير “19” في بلجيكا.

ويتبع الطلاب المغاربة المنتمين لمدرسة 1337″ المنهج الدراسي نفسه، وبالأدوات والوسائل التربوية نفسها، مثل رفاقهم في باريس أو سليكون فالي أو بروكسل.

ماهي طريقة التسجيل في مدرسة 1337؟

تفتح مدرسة 2337 أبوابها أمام الراغبين في الالتحاق بها بشكل مجاني بالكامل، فلا وجود لرسوم دراسة أو رسوم تسجيل.

الشرط الوحيد الذي تضعه إدارة المدرسة للقبول هو أن يكون سن المترشح ما بين 18 و30 سنة إلى غاية فاتح نونبر من سنة الدخول. وفي حال تعلق الأمر بمترشح قاصر فيتم قبول المترشحين لاجتياز اختبار القبول والمسبح لمن يتابعون دراستهم في الباكالوريا.

ورعم أن إدارة المدرسة لا تشترط توفر المترشحين على دبلوم، إلا أنها تنصح من يتابعون دراستهم بعدم التخلي عنها للقدوم إلى 1337.

يتم قبول المترشحين في مدرسة 1337 عبر مراحل. أولها الدخول على موقع candidature.1337.ma ، ويطلب من المترشح التسجيل بالإيميل، تم اتباع الخطوات والتعليمات من الحاسوب.

بعدها يتم امتحان المترشح عبر اختبارات فالمنطق والذاكرة للتأكد من توفره على القدرات المطلوبة لمواصلة الدراسة.

بعد الانتهاء من مرحلة الاختبارات يتم استدعا المترشحين إلى واحد من مقرات مدرسة 1337 من أجل مباشرة عملية الالتحاق “check in”.

هذه المرحلة ضرورية وتستوجب حضور المترشح بنفسه. وهي مرحلة تسبق اختيار المسبح. ويتم إعلام بتواريخ المراقبة في الفضاء المخصص لذلك.

آخر مرحلة من مراحل القبول في مدرسة 1337 تسمى “المسبح”. وهي فترة اندماج تستمر على مدى 4 أسابيع في عالم البرمجة، دون عطل نهاية الأسبوع.

تجربة المسبح مخصصة للعمل على مشاريع معلوماتية، وأيضا للتعرف على مترشحين لتبادل المعلومات والتجارب. فضلا عن التمرن وتقييم مشاريع الآخرين.

ما هو مثير في مرحلة المسبح هو أن المترشح يبدأ من الصفر، وليس في حاجة أن يمتلك معرفة معلوماتية للبدء، فقط عليه أن يكون على دراية باستخدام الحاسوب.

في مرحلة المسبح، يتم تحديد المترشحين الأكثر تحمسا للمواصلة، وقدرات المقبولين على التطوير المعلوماتي، كما أنها فرصة للتعرف على مناهج التدريس وطرق التعلم

 

ما هي المناهج التي يتم تدريسها في مدرسة 1337؟

يرتكز برنامج مدرسة 1337 على تجاوز النمط القديم في تعلم لغات البرمجة التي تتغير بشكل سريع وقد تصير غير متداولة لدى تخرج الطالب، وعلى هذا الأساس يتم الاهتمام برنامج يقوم على عدّة مواضيع كبرى موزعة على 17 مهارة كلها مبنية على عالم المقاولة. هذه المهارات ترتكز كلها على قاعدة واحدة: القدرة على التكيف، والتعلم.. بمعنى أن الطالب يكون قادرا على مواجهة التحديات الجديدة، التي تواجهه طيلة مدة التكوين.

وتعتبر البرمجة أهم شفرة في مدرسة 1337، على اعتبار أن تطوير التطبيقات هو المحرك الذي يحرك الحياة الرقمية. وخلال التكوين يتم التطرق إلى أهم المهارات التقنية من أجل تمكين المتدربين من أفضل القواعد التي ستساعدهم للاندماج في الحياة المهنية. هذه القواعد التي يتم اكتستبها تساعد المتدربين على التعامل مع أي لغة برمجة، كما تمكن كل طالب من تطوير عقليته في مجال البرمجة.

ماهي آفاق الدراسة في مدرسة 1337؟

تعتمد مدرسة 1337 على طريقة عملية لإدماج طلابها، حيث يكون بإمكانهم الاحتكاك بشكل مباشر بالمقاولة من أجل الحصول على تكوين فعال منذ البداية.

وتبعا لهذا تقترح المدرسة فرص تدريب فالمقاولات تمكن الطلاب من التعرف على تحديات سوق الشغل بشكل واقعي واستباقي.

يتم تقسيم فترات التدريب على مرحلتين خلال مدة التكوين، الأولى في الثلث الأول من التكوين والثانية في الثلث الأخير، وهي فرصة لتطبيق المعارف التي اكتسبها الطلاب واستكمال التكوين عبر التجربة الميدانية.

خلال تداريب الثلث الأخير من الدراسة، يكون الطالب ملزما بتخصيص وقت للتدريب واستكمال التكوين فالمدرسة.

بعد إكمال الطالب زهاء سنة من التكوين يكون ملزما باجتياز تدريب إجباري لمدة 4تتراوح بين 4 و6 أشهر، وبعد انتهاء ثلث التكوين، يكون بإمكانه إدماج مهني لتطبيق المعارف التي تعلمها.

 

إقرأ أيضا:

شركة ناشئة مغربية تحدث ثورة في مجال مقارنة الأسعار

 

بعد عامين تقريبا، يكون بإمكان الطالب اجتياز تدريب اختياري بوقت جزئي، وهي فرصة إضافية للانفتاح على عالم الشغل وتنمية المكتسبات والمعارف الذاتية.

في نهاية الدراسة، يلزم الطالب باجتياز تدريب مدته 6 أشهر، وهو تدريب إجباري يكون آخر خطوة قبل نهاية الدراسة. وهذا التدريب هو فرصة ليظهر كل طالب تميزه في مجال تخصصه وقدراته في مواجهة سوق الشغل.

وعموما ففترات التدريب تحدد تبعا لدرجة تقدم الطلبة وتتغير مواعيدها حسب كل طالب.

وعموما سيكون من الصعب معرفة الاحتياجات الرقمية فالسنوات القادمة. ولهذا فمن الصعب تصنيف المهن الرقمية ضمن المهن التقليدية المعروفة لحد الآن.

وعلى هذا الأساس فبرنامج 1337 يتتبع بشكل دقيق مستجدات القطاع الرقمي في العالم، والتوجهات الغالبة فالسوق. وكيفما التكوين فهو لا يحصر الطلبة في مسار متصلب ومعروف. وتساعد المهارات التي يكتسبها المنتسبون إلى مدرسة 1337 في مزاولة العديد من المهن مع الحرص على الجانب التقني والتكنولوجي. وبعد التخرج يكون بإمكان الطالب الانفتاح على عالم المعلوميات بكل ما يوفره من إمكانيات هائلة سواء الحالية أو المستقبلية.

 

أسئلة شائعة

ماهي مدرسة 1337؟

إنها أول مدرسة برمجة بالمغرب، مجانية بالكامل ومفتوحة للجميع دون اشتراط تكوين سابق.

 

لماذا الدراسة مجانية في مدرسة 1337؟

فكرة المدرسة هي التنقيب عن مواهب جديدة لا تستطيع بالضرورة ولوج المدارس الكبرى دون شروط خاصة.

 

كيفية الالتحاق بمدرسة 1337؟

يبدأ قبول الطلبة في مدرسة 1337 من موقع 1337.ma

يتم التسجيل باستعمال البريد الإلكتروني ثم اتباع الخطوات منذ الحاسوب المكتبي المُحين بانتظام.

ستخضع لاختبارات منطق وذاكرة من أجل التأكد من امتلاكك القدرات المطلوبة للالتحاق بنا.

في مدرسة 1337 الطالب هو من يتحكم في مسار التعلم. فبفضل التعلم بالأقران، المدرسة مفتوحة 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. ويمكنه الحضور في وقت من الليل أو النهار، أيام نهايات الأسبوع أو أيام العطل والأعياد.

 

ماهي العلاقة التي تجمع 1337 مع مدرسة 42 بباريس؟

إنها شراكة بيداغوجية مع مدرسة 42 التي تأسست عام 2013 بباريس، والتي عُيِّنت أفضل مدرسة في العالم من طرف CodinGame.

 

هل مدرسة 1337 معترف بها؟

1337 هي مدرسة البرمجة بامتياز، مجانية وفي متناول الجميع، ولا تتطلب أن يكون الطالب حائزا على أي دبلوم.

 

هل توجد منحة في مدرسة 1337؟

بالإضافة إلى مجانية الدراسة توفر مدرسة 1337 منحة شهرية لطلابها قيمتها 1000 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى