متابعات

تمويلات البنك الاسلامي للتنمية للمغرب فاقت 6.8 مليار دولار

أعلن البنك الإسلامي للتنمية عن قيمة المبالغ المقدمة للمغرب منذ سنة 1975 والتي وصلت لنحو 6.8 مليار دولار. واحتل المغرب المرتبة السادسة من حيث استقطاب الاستثمارات التي وزعها  البنك الاسلامي للتنمية ، بحسب ما أعلن عنه رئيس البنك الاسلامي للتنمية في اطار انعقاد الدورة 43 للمجموعة.

وأضاف المسؤول ذاته أن مبلغ 2.8 دولار قدم على شكل هبات من أجل مشاريع مرتبطة بمجال الطاقة، والتي كونت 40 في المائة من المبلغ، و27 في المائة منه للنقل و25 في المائة للمياه و كذا 7 في المائة للزراعة، بالإضافة 4 مليارات دولار من أجل تسهيل التجارة الخارجية لكل من المقاولات الخاصة و العامة.

من جهته اعتبر محمد بوسعيد، أن المملكة استفادت من المميزات التي يقدمها البنك الإسلامي، والتي ترتبط بالقروض المعروفة بـ “سياس” و التي و صلت لنحو 1334 مليون دولار، و ايضا من منح من طرف البنك وصلت لحدود 7 ملايين دولار.

وفي إطار المشاريع المرتبطة بالشراكة بين الطرفين، تم الاعلان عن استراتيجية جديدة للبنك للفترة ما بين 2018-2021، حيث استفادت المملكة من منحة بقيمة 1.8 مليار دولار لبرنامج 2013-2016، والذي خصص له البنك غلافا ماليا يعادل 2.4 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى