بنوك وتأمينات

أداء جيد للتجاري وفا بنك بأرباح في حدود 5.8 مليار درهم

كشفت مجموعة التجاري وفا بنك عن تسجيل نموا قويا في الأرباح خلال سنة 2019ِ بفضل الأداء الجيد لمختلف الأنشطة المهنية وللشركات التابعة في المغرب وخارجه وذلك على الرغم من ظرفية اتسمت بعوامل ماكرو اقتصادية غير مواتية في بعض الدول التي تتواجد بها المجموعة.

وقالت المجموعة في بيانات أداءها إن حصة المجموعة من صافي الأرباح نمت بواقع 8.7 في المائة، حيث بلغ صافي مجموع الإيرادات المصرفية 23.5 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا نسبته 4.9 في المائة، وذلك بفضل تطور هامش الفائدة بنسبة 6.7 في المائة والهامش على العمولات بنسبة 2.3 في المائة.

البيانات كشفت أيضا أنه برسم الربع الأخير من سنة 2019 بلغ صافي مجموع الإيرادات المصرفية 5.9 مليار درهم، مرتفعا بنسبة 4.7 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018.

وارتفعت نتيجة الاستغلال بنسبة 7.3 في المائة لتصل إلى 10.7 مليار درهم، بينما سجلت حصة المجموعة من صافي الأرباح 5.8 مليار درهم، بتحسن نسبته 1.9 في المائة. ودون احتساب العناصر الاستثنائية، تطورت حصة المجموعة من صافي الأرباح بنسبة 8.7 في المائة.

إلى ذلك سجلت مختلف أقطاب المجموعة تطورا مستداما لمساهماتها في حصة المجموعة من صافي الأرباح حيث حقق البنك في المغرب وأوروبا والمنطقة الحرة لطنجة نموا بواقع 1.2 في المائة، بفضل نمو مهم للجاري المتوسط للقروض والتحكم الجيد في كلفة المخاطر.

وسجل بنك التقسيط الدولي نموا بنسبة 1.5 في المائة رغم الصعوبات الماكرو اقتصادية التي تتم لبعض الدول التي تتواجد بها المجموعة. أما بخصوص شركات التمويل المتخصصة والتأمين فقد سجلت نموا على التوالي بنسبة 6.8 في المائة و4.0 في المائة.

أرقام أخرى كشفت عنها المجموعة تضعها في مقدمة البنوك على صعيد تمويل الاقتصاد واستقطاب الادخار، حيث تمكنت بلغت قيمة القروض الممنوحة 323.8 مليار درهم بزيادة قدرها 6.1 في المائة عن سنة 2018 التي سجلت 305.1 مليار درهم. في ما يخص استقطاب الادخار تشير المعطيات إلى أن إجمالي الادخار استقر عند حدود 476.1 مليار درهم، مقابل 459.9 سنة 2018 ما يمثل نموا بنسبة 3.5 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى