سيدات الأعمال

الغرباوي: الأولوية ضمان استمرارية 11 ألف مقاولة في السياحة

أكدت وصال الغرباوي، الكاتبة العامة للكونفدرالية الوطنية للسياحة، أن أولوية الكونفدرالية، في إطار إنعاش القطاع السياحي بعد الحجر الصحي، تتمثل في ضمان استمرارية 11 ألف مقاولة عاملة في المجال ومناصب الشغل التي توفرها. وقالت الغرباوي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “إنعاش القطاع السياحي لن يكون ممكنا في حال إذا ما كانت منظومته هشة. أولويتنا هي ضمان استمرارية 11 ألف مقاولة عاملة في المجال ومناصب الشغل التي توفرها”.

وقالت الغرباوي إن الكونفدرالية وضعت سيناريو خاص باستئناف الأنشطة السياحية يقوم على ثلاثة محاور تشمل “الحفاظ على المقاولات” و”صون الشغل” و”استراتيجية إنعاش قوية وناجعة”. مضيفة أن هذا الأمر يمر عبر تفعيل عدد من الإجراءات الرامية إلى المحافظة على قدرات خزينة المقاولات العاملة في القطاع السياحي من أجل تمكينها من تحمل التكاليف، رغم التوقف الكلي للأنشطة الذي دام لأشهر، بالإضافة إلى تباطؤ مرتقب للنشاط إلى حدود نهاية السنة الحالية.

الغرباوي أشارت أيضا إلى أنه “يجب السهر على وضع تدابير صحية محددة مع السلطات العمومية، قصد ضمان أمن العاملين في القطاع، وضمان استقبال الزبناء في أفضل الشروط الممكنة”.

وحسب الغرباوي، فمن الواجب “التوفر على الوسائل الكافية لتنزيل استراتيجية تواصلية متجددة حول الأسواق الرئيسية المصدرة، وخطط للترويج مع الشركاء، وكذا تسريع لخطة الرقمنة التي ستساهم في تقوية رؤية وتنافسية عرض المغرب”.

إلى ذلك أوضحت الغرباوي أن “السوق الوطني يأتي في المرتبة الثانية من حيث ليالي المبيت بمؤسسات التصنيف المصنفة، بحوالي 34 في المئة، مسجلة أن هذا السوق يمثل مؤهلا حقيقيا يجب تعزيزه أكثر”. وقالت “نريد أن نساهم في السوق السياحي الوطني في مجال ليالي المبيت بمؤسسات التصنيف المصنفة بنسبة 50 في المئة”، مشيرة إلى أنه في إطار إنعاش القطاع، اقترحت الكونفدرالية وضع نظام يسمى “شيك العطل” يقوم على تحصيل مدخرات شهرية، بشكل طوعي، من قبل المستخدمين يخول لهم تمضية فترة استجمام بأحد المؤسسات السياحية، كما هو معمول به في فرنسا وإسبانيا. وتابعت أن هذين البلدين على سبيل المثال، نجحا بشكل كبير في الدفع بالسوق الداخلي، بفضل الآلية المذكورة.

وأشارت إلى أن من بين الاقتراحات إقرار الجدولة الجهوية للعطل المدرسية التي اعتمدت في 2015-2016، والتي كانت تهدف إلى تمديد موسمية حوالي 36 يوما من السنة، وتخفيف الضغط الممارس على الوجهات المغربية التي تشهد إقبالا كبيرا كمراكش وأكادير وطنجة وتنظيم الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى