سيدات الأعمال

المؤتمر السنوي للسلم والأمن في أفريقيا يناقش “”النساء والسلم والأمن”

ينظم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد الدورة الخامسة من المؤتمر السنوي حول السلم والأمن في أفريقيا تحت شعار “النساء والسلم والأمن“، ومن المقرر أن تعقد دورة هذا العام عن بعد، وستكون متابعتها متاحة على صفحتي المركز على فيسبوك ويوتيوب.

وقال بلاغ للمركز إنه “مضت اليوم عشرون سنة على اعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لقراره رقم 1325 بخصوص النساء والسلم والأمن، فما هو التقدم المحرز في أفريقيا من درب دمجهن في قوات الدفاع، وكذا في جهود الوقاية من النزاعات وتسويتها؟ من أصل 81 دولة قامت بإعداد خطط وطنية لتطبيق القرار السالف ذكره، لا توجد سوى 25 دولة أفريقية. كما قام الاتحاد الأفريقي باعتماد إطار نتائج قاري لتتبع هذه الأجندة الخاصة. فهل يعرقل استمرار عدم المساواة بين الجنسين وعنف النزاعات التي تقحم فيها الفتيات وتدفعن إلى ارتكاب عمليات انتحارية في منطقة الساحل التقدم الممكن؟”

بلاغ المركز أضاف أن خبراء من العيار الثقيل سيتطرقون لهذه الأسئلة ولأسئلة كثيرة أخرى خلال أربع حوارات افتراضية ستنظم يومي 21 و22 يونيو الجاري. وستعطى هذه السنة الكلمة بشكل واسع للنساء، وعلى رأسهن أربع خبيرات مرموقات من القارة السمراء: بنيتا ديوب (السنغال)، مبعوثة مفوضية الاتحاد الأفريقية الخاصة المعنية بقضايا النساء والسلام والأمن، حفصة أبيولا (نيجيريا)، رئيسة مبادرة النساء في أفريقيا (Women in Africa Initiative)، ليتي شيوارا (زيمبابوي)، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إثيوبيا، والاتحاد الأفريقي، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومامفيلا رامفيلي (جنوب أفريقيا)، الرئيسة المشاركة لنادي روما وعضوة مؤسسة ReimagineSA.

كما سيشهد المؤتمر حضور راما ياد (فرنسا)، الخبيرة البارزة لدى مجلس الأطلسي (Atlantic Council)، إلى جانب صناع القرار السياسي والعسكري: بيرام ديوب (السنغال)، رئيس سابق لأركان الجيش، ودومينيك ترانكان (فرنسا)، الرئيس السابق لبعثة فرنسا العسكرية لدى الأمم المتحدة وحلف الشمال الأطلسي وإبراهيم ديارا سيراتيغي (مالي)، مدير الديوان السابق ومدير التحليل الاستشرافي والاستراتيجي لدى رئاسة الجمهورية.

وسيشهد المؤتمر أيضا حضور كل من يوناس أداي أديتو (إثيوبيا)، مدير معهد الدراسات حول السلام والأمن (IPSS)، وبدر الدين الحارتي (المغرب)، مدير قسم سيادة القانون والمؤسسات الأمنية لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومستشار خاص لرئيس بوركينافاصو، وسيرجي ستروبانس (بلجيكا)، مدير أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد الاقتصاد والسلام (IEP)، حيث سيقدم هذا المعهد مؤشر الشامل الخاص بالسلام.

علاوة على ذلك، سيشهد يوم 23 يونيو الجاري نشر وتقديم التقرير السنوي للشؤون الجيوسياسية في أفريقيا الذي يقوم مركز السياسات بإصداره سنويا، ناهيك عن تقرير جامعة جورج واشنطن “ملفات داعش” والذي يتناول تحليل وتقديم 15000 وثيقة إدارية تركها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وقامت بجمعها صحفية جريدة نيويورك تايمز، روكميني كاليماشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى